لا يوجد منتجات فى سلة التسوق
RSSخدمة

مدونة

جديدنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي التاجر يسر منصة ايمول الالكترونية ان تعلن عن التغييرات والتطورات الجديدة على المنصة وهي:

1-مسميات الباقات:تم تغيير أسماء الباقات حتى تتناسب مع التغييرات الجديدة 

1-الباقة البرونزية تم تغيير مسماها إلى الباقة الاقتصادية وذلك لأنها باقة اقتصادية والمميزات اللي فيها محدودة

2-الباقة الكلاسيكية  تم تغيير مسماها إلى الباقة التسويقية لأنها تحتوي على جميع مميزات التسويق والخدمات التسويقية مثل برنامج الولاء وبطائق الهدايا والقسائم المالية بالاضافة الى امكانية التحكم في سرعة واداء المتجر وتخصيص ارقام الطلبات وتحسين اداء ميزة السيو الذاتية. 

3-الباقة الذهبية تم تغيير مسماها إلى الباقة التجارية وذلك لأنها تحتوي على جميع الخيارات المتقدمة والتحكم الدقيق في كل شي في المتجر وامكانية التحكم في حقول العملاء والعناوين واضافة حقول جديدة و امكانية عمل منتدى مفتوح داخل المتجر يكون لاستقبال استفسارات العملاء والرد على استفساراتهم بالاضافة إلى نظام الاخبار مثل الموجود في مركز الخدمات في اسفل الصفحة .

2-الدليل الارشادي والتعليمي:

أحد المميزات الجديدة والفريدة في المنصة بحيث سيكون داخل لوحة التحكم نظام ارشادي وتعليمي كامل للتجار في كل جزء من لوحة التحكم يقدم لهم نصائح وارشادات وتعليمات سواء توجيهية او تعليمية  بعضها تكون عبارة رسالة مثل اللي في الصورة وبعضها تكون عبارة عن كورسات تعليمية وكل هذه الرسائل والارشادات اما خاصة بالمنصة او توجيهات خبراء معتمدون او وزارات حكومية مثل وزارة التجارة وللعلم بعض الرسائل والارشادات تكون من نفس الجهة او مقدم الخدمة مباشرة مثلا طريقة الشحن ايمول شيب النصائح فيها من الجهة المسؤولة عن الشحن  وطريقة الدفع ايمول شيب من الجهة المسؤولة عن بوابة الدفع والنصائح العامة التي ليست خاصة بجزء معين تظهر عن طريق جرس التنبيه الموجود في أعلى لوحة التحكم .

وللعلم جميع النصائح والتعليمات تختلف حسب الباقة المختارة فلكل باقة نصائح وارشادات خاصة بها 

ويوجد خمس انواع من النصائح وهي:

1-خاطرة:عبارة عن خاطرة او تلميحة عن القسم او النظام وتظهر في اوقات متنوعة

2-فكرة:عبارة عن فكرة تسويقية يتم عرضها من قبل الخبراء حسب الموسم او الشهر اما فكرة تسويقية لمنتجك او فكرة تسويقية لاضافة خصومات جديدة او غيرها.

3-تدريب:عبارة عن تعليمات او ارشادات تعليمية او تدريب على نفس النظام سواء نصية او صوتية او فيديوا سواء داخل المنصة او تكون دورة خارجية لها علاقة بنفس المجال او النظام او الخدمة.

4-تنبيه:عبارة عن رسالة تنبيه تنبهك عن عدم فعل شي غير صحيح .او تنبيه عن استخدام شي كماهو ظاهر في الصورة فوق تنبيه بعدم جعل اسم المنتج غير واضح او طويل ومثل هذه التلميحات والارشادات المفيدة لاتظهر إلا في الباقات المدفوعة حسب الباقة.

5-تحذير: عبارة عن رسالة تحذيرية في ترك شي محظور او عدم عمل شي ينافي اشتراطات وزارة التجارة او السوق العالمي.

----------------------------------------------------------------------------------------------

3-ميزة التسويق بالذكاء الاصطناعي:

 التسويق مايمكن إلا عن طريق مختصين في المجال والان مع التطور الهائل اصبح هناك مايسمى بالذكاء الاصطناعي . حيث يتم تنفيذ جميع التحليلات والنتائج عن طريق الشركات المهتمة بالمجال حيث أن التسويق الان جزء لايتجزأ من المتاجر حتى تكسب العملاء حيث أن بعض التجار لايعرف متى يقوم بعمل الحملات او بالاصح ماهو الوقت المناسب والذي يكون فيها السوق في ذروته ويكون فيه مهتمين بنفس المنتج او بعض منتجاته صحيح ان المواسم هي المكان المناسب ولكن ليس كل المواسم بل هناك اوقات يكون فيها زوار احد المدن او الدول مهتمين بالمنتج فبعض الاحيان يلاحظ البعض انه عمل عدة حملات ولكن لم يكن هناك اي طلب او ربما طلب واحد او طلبين والسبب عدم استهداف المكان الصحيح .

ولذلك منصة ايمول بالتعاون مع  الخبراء المعتمدين في الاستفادة من التسويق بالذكاء الاصطناعي وقامت بجعل التسويق بالذكاء الاصطناعي جزء لا يتجزأ من نظام المنصة وقامت باطلاق خدمة ايمول ماركتينق التي تعتمد على نفس التقنية وقد تم شرح هذا مقال التسويق بالذكاء الاصطناعي 

وهذه الخدمة تقوم بالاستعانة بخدمات الشركات التسويقية والبحثية مثل خدمات جوجل حيث حسب البحوث التي تم عملها لوحظ أن اكثر العملاء عندما يبحثون عن منتج معين سواء في المواسم او غيرها يستخدمون محركات البحث مثل جوجل

ولذلك قامت بالمنصة باطلاق الخدمة كمرحلة اولى وسيكون أغلب الخدمات الجديدة والمميزات معتمدة على الذكاء الاصطناعي وللعلم الخدمة مجدولة حتى تقوم بتسجيل جميع النتائج خلال شهر يوميا في قاعدة البيانات حيث أنه لايمكن معرفة مدى الاهتمام في يوم او اسبوع بل يجب ان يكون أقل شي شهر حسب كلام الخبراء.

4-أكثر من 10 شركات شحن انضمت إلى طريقة الشحن ايمول شيب:

ولله الحمد الان أصبح شركات الشحن ذو العقد الواحد أكثر من 35 شركة حيث تم اضافة شركات شحن جديدة مهتمة بالمجال في طريقة الشحن ايمول شيب وإن كنت لاتعرف ماهي طريقة ايمول شيب يمكنك الاطلاع على المقال ايمول شيب المطورة وشركات الشحن الجديدة هي:

1-شركة زاجل 

2-شركة مرسول:وهي الخاصة بتطبيق مرسول للمندوبين والمعروفة

3-شركة ناقل

4-شركة لافستا

5-شركة بيز 

6-شركة اليمامة اكسبرس

7-شركة لوجيستك كير

8-المسارات الحديثة

-----------------------------------------

5-قريبا طريقة ايمول باي المطورة:

فكما قمنا بتطوير طريق الشحن ايمول شيب جاري العمل الان على تطوير ايمول باي بحيث لاحاجة إلى عمل حساب لكل تاجر في بوابة الدفع بل ستكون جميع الحسابات تنشأ من داخل المنصة بالإضافة إلى دعم جميع طرق الدفع المحلية والدولية مثل مدى وstcapay وapplepay وكويك نت وفوري وغيرها.

6-ميزة الدفع لاحقا في طريقة الدفع باي بال :

الان اصبحت طريقة الدفع باي بال تدعم ميزة الدفع لاحقا وتدعم مدى والبطائق الائتمانية

7-التحكم في أداء وسرعة المتجر :

الان يمكن للتجار على الباقة التسويقية والتجارية امكانية التحكم في سرعة واداء المتجر وذلك من عدة نواحي دون الحاجة إلى التعامل مع مختص ودفع فلوس اضافية.

أولا:امكانية ضغط ملفات الهتمل وجافا وcss

ثانيا:استخدام ميزة lazy-download وهذه احد التقنيات الجديدة حيث تتيح تأخير تحميل الصور في المتجر واستخدام صورة تقوم بتحديدها وتجعل تحميل الصور تدريجيا حتى لايتأخر تحميل المتجر للعملاء.

ثالثا: امكانية تحديد أقصى حجم لجميع صور المنتجات وجودتها حيث لو كان لديك اكثر من صورة وطلعت بعض الصورة كبيرة او حجمها كبير يمكنك من لوحة التحكم وضع حجم ومقاس لجميع الصور موحد سواء كانت الصور كبيرة او مقاسها كبير بضغط زر وكذلك تحديد أقل جودة للصور كلها وتحديد حجم صور المنتجات وصور الاعلانات وغيرها دون الحاجة إلى تصغير الصور او تكبيرها حتى لاتقل جودتها. 

يمكنك باستخدام موقع فحص المواقع الموجود في جوجل لمعرفة اداء وسرعة موقعك 

-------------------------

8-امكانية التحكم في جميع اجزاء المتجر :

الان يمكنك من صفحة الاعدادات التحكم بأي قسم من المتجر سواء تعطيل الدفع في سلة التسوق او تعطيل الدفع للزوار او تعطيل زر اضافة إلى السلة لأي منتج وجعله للقراءة أو تعطيل القائمة البريديدة او قسم تحميل الموجود في حساب العميل او تعطيل اضافة الخصومات في سلة التسوق

او التحكم في حقول العملاء والعناوين من ناحية اخفاء حقول او جعل بعض الحقول مطلوبة مثل حقل الدولة وحقل الاسم والهاتف وغيرها واضافة حقول جديدة تريدها لعملائك او اضافة حقول جديدة في حقول العنوان .

9-امكانية تخصيص ارقام الطلبات والطلبات المرتجعة:

هل فكرت يوما بأن تكون ارقام طلبات متجرك بصيغة معينة بدلا ماتكون ارقام فقط مثل الشركات الكبرى مثل اضافة التاريخ في رقم الطلب او اضافة بادئة خاصة بمؤسستك او متجرك وكذلك ارقام الطلبات المرتجعة حيث يمكنك تخصيص ارقام الطلبات المرتجعة حيث أنه يوجد داخل حساب العميل نظام ارجاع الطلبات حيث لاحاجة للعميل للتواصل معك عند ارجاع طلب منعا للاحراج يمكنك من لوحة التحكم تحديد مدة الارجاع للطلبات وتعطيل او تفعيل النظام واتاحة وضع ملف تحميل ام لا  وامكانية اتاحة الارجاع لمنتجات ومنتجات لا .

10-اضافة قسم خاص لاستقبال طلبات مقدمي الخدمات والشركات التي تريد التضامن مع المنصة:

تم بحمدلله عمل قسم خاص بخدمات المنصة وذلك لاستقبال جميع طلبات مقدمي الخدمات او الشركات التي تريد التضامن مع المنصة وذلك عن طريق البريد الالكتروني الخاص بها services@emole.sa حيث جاري حاليا العمل على عمل نظام كامل يتيح لمقدمي الخدمات والشركات التضامن مع المنصة حتى يكون الموضوع بشكل رسمي ولاحاجة لاستخدام نظام الانضمام الموجود في خدمات المنصة فأي مقدم خدمة سواء كان مصمم او مبرمج او مختص يريد وضع خدمات في مركز الخدمات يرسل بياناته على البريد وسيقوم القسم بدراسة الطلب وعمل حساب خاص به داخل مركز الخدمات وبالنسبة للشركات والمؤسسات التي تريد التضامن مع المنصة وذلك بعمل تطبيقات لها للتجار داخل المنصة مثل سلة وزد يمكنك ارسال رسالة على البريد تتضمن بياناتها والتطبيقات التي تريد عملها وسيقون القسم بدراسة الطلب وتحويل الطلب إلى قسم التطوير للمنصة للتواصل معكم.

11-قسم تطبيقات الجوال للمتاجر في مركز الخدمات:

 نظرا لأن أغلب التجار يريدوا تطبيقا خاص بمتجره تم تفعيل خدمة الجوال التطبيقي في جميع المتاجر وتم شرح الية الخدمة في المدونة وهي عبارة عن تطبيق ويب فيوا مصغر يظهر للزوار بعدما يقوم بالاشتراك في اشعارات المتجر ولن تظهر في المتجر إلا بعدما يقوم التاجر بتجهيز اعدادات الخدمة من لوحة التحكم .

وبالنسبة للتطبيقات الاحترافية ونظرا لأن تكلفتها غالية جدا وتتعدى 10000 غير الرسوم السنوية نبشركم اخواني التجار انه تم عمل قسم خاص بالتطبيقات الاحترافية في مركز خدمات المنصة حيث هذا القسم يحتوي على جميع التطبيقات الاحترافية التي قامت الشركات الطرفية وقسم المنصة بعملها وبأسعار بسيطة جدا تبدأ من 2000 ريال حتى 7000 حسب المميزات الموجودة في التطبيق والاحترافية وتدفع مرة واحدة وكل سنة يتم دفع فقط 700 ريال رسوم سنوية وإن اردت اضافة بعض الاضافات في التطبيق او التعديلات يمكنك رفع طلب من نفس صفحة التطبيق حيث بعد ذلك ستقوم الشركة بتحديث التطبيق حسب المطلوب.

ولجميع الشركات البرمجية والفرق التي تريد عمل تطبيقات جوال يمكنكم التواصل مع قسم التطوير على البريد

Developer@emole.sa

12-تأمين جميع الدومينات مجانا:

الان لست بحاجة لشراء خدمة تأمين الدومين مع ايمول كل الدومينات مؤمنة مجانا فقط ماعليك إلا حجز الدومين أو نقله على المنصة وسوف يتم تلقائيا تأمين الدومين .

13-منتدى لاستقبال جميع الاستفسارات والطلبات لجميع التجار ومقدمي الخدمة:

بسبب كثرة الاستفسارات التي ستحصل والطلبات سواء من التجار او مقدمي الخدمة تم عمل منتدى داخل مركز الخدمات وذلك لاستقبال جميع الطلبات والرد عليها وهذا المنتدى مربتط بنظام المنصة للجميع فأي تاجر او مقدم خدمة او عميل يستطيع ارسال الطلبات والرد على الاستفسارات الخاصة به حيث سيكون في المنتدى خبراء ومعتمدين حتى يردوا على جميع الاستفسارات  وهناك أقسام خاصة بمقدمي الخدمات مع المنصة وهذه الاقسام لايستطيع رؤيتها إلا من عندهم صلاحية عليها . 

حيث تم عملها وذلك حتى يستطيع التاجر او مقدم الخدمة وضع الاستفسار او البحث عنه 

 

هذه أغلب التطورات الجديدة وأي تطورات جديدة سيتم الابلاغ عنها عن طريق قسم الاخبار في مركز الخدمات او عن طريق منصات التواصل الاجتماعي. 

 

التسويق بالذكاء الاصطناعي

نرحب بكم من جديد في احدى امكانيات المنصة الجديدة وهي ميزة التسويق بالذكاء الاصطناعي.

 

ياترى ما المقصود بالتسويق بالذكاء الاصطناعي؟

مسمى التسويق معروف بانه دراسة حالة السوق والمنتجات وعلى اساسها يتم عمل الحملات الترويجية عن طريق مختصين بهذا المجال .

ولكن مع التقدم في المجالات التقنية اصبح هناك مايسمى بالذكاء الاصطناعي حيث يتم برمجة وتجهيز نظام خاص يقوم بتحليل المنتجات ودراسة السوق بالاعتماد على التقنيات الموجودة حاليا مثل جوجل والتيك توك وغيرها .

فأي زائر يكون مهتم بمنتج معين يقوم بالبحث عنه في محركات البحث مثل جوجل او ربما يظهر له اعلان خاص به عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي .

والان مع ايمول تم تفعيل هذه الميزة لتجار المنصة وذلك عن طريق خدمة ايمول ماركتينق الجديدة .وخدمة ايمول الارشادية.

 

ياترى ماهي خدمة ايمول ماركتينق وما الذي تعمله؟

أخي الحبيب قام فريق التسويق في المنصة بالبحث عن مهمة تسهل للتجار عملهم وتساعدهم على معرفة اهتمامات الزوار بمنتجاتهم باستخدام الذكاء الاصطناعي فلجأت إلى التزامن مع خدمات جوجل التسويقية بداية

وذلك لأن الزائر عندما يبحث عن اي منتج في الاغلب سواء فستان او غيره يبحث عنه في جوجل بلا ادنى شك في الاغلب . 

وقامت بتطوير خدمة تقوم بمعرفة اهتمامات الزوار حسب المنطقة حيث يقوم النظام يوميا بالبحث في جوجل عن اهتمامات الزوار للمنتجات الخاصة بمتجرك.

حيث تقوم الخدمة يوميا بالبحث عن مدى اهتمام الزوار حسب المنطقة خلال شهر او اكثر حيث أنه لايمكنك معرفة اهتمامات الزوار في يوم معين بل يجب ان يكون أقل شي هو شهر .

 

مهام خدمة ايمول ماركتينق الجديدة

خدمة ايمول ماركتين الجديدة لها عدة مهام تم تجهيزها لجميع تجار المنصة وهي:

1-تقوم الخدمة حسب الباقة بالبحث يوميا كل 8 ساعات عن مدى اهتمام الزوار في منتج معين خلال شهر في جوجل.

الان مع التحديث الجديد للخدمة أصبحت الخدمة تبحث عن الكلمات المفتاحية الترند الخاصة بالمنتج والتي عليها منافسة ثم تقوم بتطبيق خوارزمية الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنصة لمعرفة الكلمات المفتاحية القوية .

2-تقوم بعمل تحليل لاهتمامات الزوار حسب المنطقة لمعرفة المنطقة الاكثر اهتمام للمنتج .

3-تقوم بمقارنة الفترات السابقة بالفترة الحالية ومعرفة نسبة اهتمام الزوار فإن كانت نسبة اهتمامات الزوار في هذه الفترة أكثر نشوة واهتماما مقابل الفترات السابقة يقوم النظام بارسال رسالة بريد للتجار وابلاغهم ان هذا المنتج أكثر نشوة هذه الفترة .وإن كان المنتج هذه الفترة في تذبذب وقلة نسبة الاهتمام يتم ارسال رسالة للتجار بسرعة عمل حملات ترويجية للمنتج وتخفيظات.

4-يقوم النظام بعرض رسالة في واجهة لوحة التحكم كل فترة عن مدى اهتمام الزوار بالمنتج ونسبة الاهتمام حسب المدينة فإن كانت مثلا مدينة جدة هذه الفترة مهتمين بالمنتج يقوم النظام بعرض رسالة ان منتج كذا نسبة الاهتمام من زوار جدة اكثر وهكذا. كما في الصورة 

5-يقوم بعرض رسالة في صفحة كل منتج من المنتجات بنسبة الاهتمام للمنتج من قبل الزوار حسب المدينة وعرض المدن الاكثر اهتماما.كما في الصورة

6-يقوم النظام بعرض جدول في صفحة قائمة المنتجات كل فترة بالمنتجات الاكثر اهتماما حسب المدن ومعرفة المدينة التي نسبة الاهتمام فيها اقل .كما في الصورة

 

هل يمكن عن طريق النظام عمل حملات ترويجية حسب الاحصائيات؟

جاري حاليا دراسة عمل حملات تلقائيا عن طريق اعلانات جوجل حيث سيتم قريبا طرح احصائيات دراسة الفترة المناسبة لعمل اعلانات جوجل حسب قوة النقرات والزيارات والتكلفة الانسب لذلك حتى تكون على اطلاع تام بجميع الامور . 

وبالنسبة للحملات في منصات التواصل مثل الفيس بوك والتيك توك وغيرها جاري البحث عن الية معينة لعمل ذلك 

 

هل الخدمة متاحة لجميع الباقات؟

للاسف الخدمة متاحة فقط للباقات المدفوعة .

 

ماهي المميزات الموجودة في كل باقة؟

في الباقة الاقتصادية سيتم دراسة منتج واحد فقط يوميا بالاضافة إلى عرض رسالة عن المدينة الاكثر الاهتمام في واجهة التحكم.

في الباقة التسويقية سيتم دراسة منتجين يوميا بالاضافة إلى عرض رسالة في واجهة التحكم وعرض رسالة في صفحة كل منتج من المنتجات عن نسبة اهتمام العملاء بالمنتج حسب المدينة ورسالة عند عدم وجود اهتمام من قبل الزوار بالمنتج .

في الباقة التجارية سيتم دراسة ثلاث منتجات يوميا بالاضافة إلى عرض رسالة في واجهة التحكم وعرض رسالة في صفحة كل منتج من المنتجات عن نسبة اهتمام العملاء بالمنتج حسب المدينة ورسالة عند عدم وجود اهتمام من قبل الزوار بالمنتج .بالاضافة إلى جدول في قائمة المنتجات يوضح المنتجات الاكثر اهتماما حسب المدينة.

 

هل سيتم اخذ مبالغ اضافية على هذه الخدمات ؟

جميع هذه الخدمات السابقة بدون رسوم اضافية وكذلك لن يتم رفع تكلفة اسعار الباقات ولكن قريبا سيتم اتاحة شاشة خاصة باضافة خدمات اخرى باستخدام الذكاء الاصطناعي حيث سيكون عليها رسوم اضافية حسب الطلب.

 

متى يتم تفعيل الخدمة في متجري إن قمت بالاشتراك في احد الباقات المدفوعة ؟وهل يجب ان أكون في المتجر حتى تعمل الخدمة؟

بعد تفعيل الاشتراك ستعمل الخدمة مباشرة وذلك بعد اضافة اول منتج من المنتجات وذلك لأن الدراسة تحتاج إلى وقت ربما بعد اضافة اول منتج تظهر لك رسالة بعد يوم او يومين او ممكن اكثر .

والخدمة لاتحتاج إلى ان تكون موجود في متجرك فالخدمة تعمل يوميا سواء كنت موجود او غير موجود

 

هل يمكنني ايقاف الخدمة في اي وقت اريد ؟

للاسف حاليا لايمكن ايقاف الخدمة عن طريقك بل يجب طلب الايقاف عن طريق الادارة لأن الخدمة متعلقة بامور اخرى .

هل يمكنني تحديد المناطق التي اريد البحث فيها او الدول او البحث مقتصر على جميع الدول حيث حسب الصورة ان البحث عام؟

أخي الحبيب الدراسة تتم على الدول العربية فقط ففي الباقة الاقتصادية تتم فقط على السعودية وفي التسويقية والتجارية تتم الدراسة على السعودية ودول الخليج الكويت والبحرين وقطر والامارات  وبالنسبة لتخصيص دول او استثناء دول او مناطق جاري العمل عليه حيث سيكون للباقات التسويقية والتجارية فقط حسب الدول المتاحة في الباقة.

في حال انتهى اشتراكي او اردت التحويل لباقة اخرى هل تتوقف الخدمة؟

في حال انتهى اشتراكك او تحولت إلى الباقة المجانية ستتوقف الخدمة تلقائيا ولكن في حال قمت بالترقي إلى باقة اعلى مثلا من الاقتصادية إلى التسويقية سيتم تفعيل مميزات الباقة الجديدة تلقائيا.

 

هل يمكنني طلب مميزات الباقات الاخرى ؟

للاسف لايمكن طلب تفعيل مميزات الباقات الاخرى حاليا حيث جاري العمل الان على اتاحة هذه الخدمات مثل اضافة دراسة لمنتج اخر يوميا او اتاحة الجدول الظاهر في الباقة التجارية.

 

ماهي المنتجات التي يتم عمل دراسة عليها هل جميع المنتجات هل هناك منتجات محددة ؟

حاليا تتم الدراسة على جميع المنتجات فقط المنتجات الغير نشطة لايتم دراسة عليها وتتم الدراسة حسب التسلسل من اول منتج إلى اخر منتج. ولكن جاري حاليا اتاحة تخصيص المنتجات التي تتم عليها الدراسة للباقات التسويقية والتجارية.

 

في حال كان اسم المنتج عندي طويل او غير معروف هل تتم عليه دراسة وهل كلمات المفتاحية لها علاقة؟

مع التحديث الجديد للخدمة يقوم النظام بالبحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام اول كلمتين في اسم المنتج فمثلا لوكان اسم المنتج فستان سهرة طويل يقوم باستخدام اول كلمتين وهي فستان سهرة وبعدها يقوم بجلب جميع الكلمات المفتاحية الخاص بالمنتج ويقوم باستخدام خوارزمية الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنصة .

(تحديث)ماهي الخوارزمية الخاصة بالمنصة وكيف تكون اليتها؟

مع التحديث الجديد للخدمة أصبحت الخدمة الان تقوم بجلب المهتمين حسب الكلمات المفتاحية القوية.

آلية الخوارزمية تكون على النحو التالي:

1-يتم البحث عن جميع الكلمات المفتاحية التي لها علاقة باسم المنتج باستخدام اول كلمتنين وذلك حتى يتم جلب جميع الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بنفس الاسم فمثلا فتسان سهرة طويل يقوم بالبحث عن الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بالكلمتين مثلا الكلمة المفتاحية فستان سهرة جميل او أجمل فستان سهرة وذلك عن طريق جوجل .

2-بعد جلب جميع الكلمات المفتاحية في الباقة الاقتصادية يقوم باستخدام الكلمات المفتاحية التي منافستها عادية أي ليست عالية وفي الباقات التسويقية والتجارية يقوم بالبحث بجميع الكلمات التي تم جلبها في جوجل في أول عشرة مواقع.

3-يتم مقارنة الكلمات المفتاحية في هذه العشرة المواقع ويرى قوة الكلمات في العشر مواقع في الباقة التسويقية يقوم بجلب الكلمات المفتاحية التي لها قوة متوسطة وفي التجارية التي لها قوة عالية .

4-يقوم بالاستعلام اليوم عن هذه الكلمة لمعرفة المهتمين بالمنتج.

هل يتم استخدام نفس الكلمات يوميا أم يبحث يوميا عن الكلمات الاقوى ؟

يقوم النظام بالبحث يوميا عن الكلمات المفتاحية المنافسة والتي لها قوة ويقوم باستخدامها في الترند حيث أن الكلمات تختلف يوما عن يوم فربما تكون الكلمة المفتاحية فستان سهرة جميل قوية هذه الفترة وضعيفة الشهر القادم لأن البحث لايعتمد على النتيجة اليومية بل على النتائج خلال شهر ان كانت الكلمة قوية من قبل 30 يوم حتى الان يقوم باشعار التاجر بذلك .

لو كنت أريد استخدام كلمات مفتاحية معينة في منتجاتي حتى تجلب لي المهتمين بمنتجاتي فهل يمكن ذلك؟

نعم يمكنك كتابة الكلمة المفتاحية الخاصة بالمنتج في حقل الكلمات المفتاحية ولكن يجب ان تكون كلمة واحدة.

في حال قمت بعمل السيو لمتجري هل يؤثر ذلك على النتائج؟

نعم بكل تأكيد فكما قلنا ان الخدمة تعتمد بشكل اكبر على الكلمات المفتاحية ولكن يفضل ان تكون الكلمات المفتاحية قوية ومعروفة حتى تظهر النتائج بالشكل المطلوب حيث ان البحث يقوم باخذ اول كلمة من الحقل في حال كان هناك كلمات في حقل وإن لم يجد سيبحث باستخدام أول كلمتين من اسم المنتج لذلك حاول ان يكون اسم المنتج معروف او ضع في حقل الكلمات المفتاحية كلمة تدل على مسمى المنتج  ؟

يوجد لدي منتجات كثيرة واريد عمل مقارنة بين المنتجات لأعرف المنتجات الاكثر طلب فهل يمكن ذلك؟

من المميزات الجديدة التي سيتم اضافتها للخدمة ميزة المقارنة بين المنتجات حسب الكلمات المفتاحية حيث يمكنك مقارنة على الاكثر 5 منتجات باستخدام الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنتجات ويقوم النظام بابلاغك بنتيجة كل منتج حسب الاهتمام.

في حال كان عندي اكثر من متجر هل ستظهر لي النتائج في المتجر المحدد ام في جميع المتاجر؟

عرض الدراسة ليس خاص بمتجر معين بل هي خاصة بالمنتجات التابعة لك سواء كان عندك متجر او متجرين وهذا في جميع الباقات المدفوعة .

 

هل يمكنني تحديد فترة الدراسة او الاستعلام عن دراسات سابقة؟

جميع النتائج تخزن في قاعدة البيانات وسيتم اتاحة خدمة الاستعلام عن النتائج السابقة بما في ذلك حسب المنتج او المدينة او حسب الشهر كما سيتم اتاحة خدمة دراسة سوق المنتج بشكل حسب الاشهر بغض النظر عن المدينة حتى يمكن معرفة فترة تذبذب السوق ومعرفة وقت النشوة للشهور الماضية .

 

أنا متجري جديد ولا أعرف المجال المرغوب او المنتجات المرغوبة هل استطيع الاستفادة من الخدمة ومعرفة المنتجات الاكثر طلبا؟

سيتم اتاحة ذلك قريبا حسب الدراسات المعمولة سابقا او الجديدة حيث سيتم اتاحة خدمة تقوم بمعرفة المجال المطلوب وكذلك المنتجات المطلوبة في هذه الفترة بالاضافة أنه سيتم اتاحة عرض ارشادات وتعليمات توعوية وارشادية عن طريق خدمة الدليل الارشادي الجديدة .

 

هل يوجد خدمات اخرى مرتبطة بنفس الخدمة تفيدني في تجارتي؟

نعم يوجد خدمة الدليل الارشادي الجديدة حيث هذه ستكون مرتبطة بهذه الخدمة حيث تقوم هذه الخدمة بعرض تعليمات وارشادات توعوية وتعليمية بالاضافة إلى كورسات تدريبية وتعليمية سواء مجانية او مدفوعة تقوم بارشادك في طريقة وهذه مفعلة في جميع الباقات حتى المجانية ولكنها مثل خدمة ايمول ماركتينق التوجيهات والارشادات تكون حسب الباقة. وهذه الخدمة يتم اخذ معلوماتها من خبراء واستشاريون معتمدون . 

ماهي خدمة ايمول الارشادية وماهي مهامها?

يجب أن تعلم ان النصائح والارشادات المقدمة ليست فقط من داخل المنصة بل حتى عن طريق مقدمي الخدمات فمثلا طريقة الشحن ايمول شيب تظهر تلميحات من نفس شركات الشحن بخصوص ارتفاع الاسعار او توقف شركات او غيره وكذلك طريقة الدفع ايمول باي تظهر تلميحات عن من نفس بوابة الدفع عن اخر الاخبار والتغييرات

خدمة ايمول الارشادية هي عبارة عن نصائح وارشادات تظهر في لوحة التحكم كما في الصورة حسب الباقة وتتكون من خمس انواع من النصائح وهي:

1-خاطرة:عبارة عن خاطرة او تلميحة عن القسم او النظام وتظهر في اوقات متنوعة

2-فكرة:عبارة عن فكرة تسويقية يتم عرضها من قبل الخبراء حسب الموسم او الشهر اما فكرة تسويقية لمنتجك او فكرة تسويقية لاضافة خصومات جديدة او غيرها.

3-تدريب:عبارة عن تعليمات او ارشادات تعليمية او تدريب على نفس النظام سواء نصية او صوتية او فيديوا سواء داخل المنصة او تكون دورة خارجية لها علاقة بنفس المجال او النظام او الخدمة.

4-تنبيه:عبارة عن رسالة تنبيه تنبهك عن عدم فعل شي غير صحيح .او تنبيه عن استخدام شي كماهو ظاهر في الصورة فوق تنبيه بعدم جعل اسم المنتج غير واضح او طويل ومثل هذه التلميحات والارشادات المفيدة لاتظهر إلا في الباقات المدفوعة حسب الباقة.

5-تحذير: عبارة عن رسالة تحذيرية في ترك شي محظور او عدم عمل شي ينافي اشتراطات وزارة التجارة او السوق العالمي.

----------------------------------------------------------------------------------------

إن كنت مهتما بالميزة يمكنك التقديم على الاشتراك في المنصة عن طريق الرابط 

التسجيل في المنصة

 

اعداد المتجر وتجهيزه للظهور(إضافة التخفيظات وربطها بالمنتجات)

مرحبا بكم من جديد اخي التاجر سنتكلم في هذا الدرس عن آلية إضافة التخفيظات وربطها بالمنتجات 

تكلمنا في درس سابق عن نبذة عامة عن نظام التخفيظات في المنصة وأنواع التخفيظات وسنتكلم في هذا الدرس كيفية اضافة التخفيظات وربطها بالمنتجات بشكل عملي حتى تعرف اخي التاجر طريقة استخدام التخفيظات في منصة ايمول وكيفية الاستفادة من جميع امكانيات التخفيضات.

 

منصة العروض والتخفيضات

أخي التجار يجب أن تعلم أنه يوجد في المنصة نظام كامل خاص بالتخفيضات والعروض وليس مجرد جزء بسيطة مربوط بالمنتجات او عبارة عن خدمات بسيطة مثل بعض المنصات فنظام المنصة نظام مفتوح لذلك نظام التخفيضات في المنصة متعدد الامكانيات ويمكن لأي خدمة أن ترتبط بالنظام بشكل الي بالاضافة أنه يمكن عمل تخفيضات متقدمة عن طريق النظام دون الحاجة إلى مختص فيمكنك أنت بكل سهولة عملها ولكن تحتاج للتدرب عليها. وسنقوم في هذا الدرس شرح بعض الامكانيات للنظام وقامت الادارة بتسميتها منصة العروض والتخفيضات لأنها لوحدها منصة كاملة متعددة الانظمة يمكنك عمل شتى انواع التخفيضات والعروض فتابع معنا هذا الدرس حتى تتعرف على بعض الامكانيات.

 

قائمة منصة العروض والتخفيضات

عند الضغط على منصة العروض والتخفيضات ستظهر لك أربع خيارات كما في الشاشة

وهي :

1-الخصومات: وهي خاصة بإدارة التخفيضات الخاصة بالمتجر حيث يمكنك منها إضافة أي خصم وربطه بالمنتجات او اضافة أكثر من خصم للمنتج الواحد 

نعم يمكنك من هذه الشاشة إضافة اكثر من خصم متراكم على المنتجات فمثلا لوقمت بعمل منتج وكان عليه خصمين خصم عام وخصم خاص يمكنك من هذه الشاشة التحكم بالخصومات بكل سهولة وامكانية تحديد عدد مرات استخدام الخصم  وسنتكلم عن هذه الشاشة بالتفصيل ونطبق معا أحد الخصومات.

2-المسوقين: وهو نظام خاص بإدارة المسوقين في المتجر حيث يمكنك من هذه الشاشة إضافة أكثر من مسوق واعطاء كل مسوق رابط خاص به وسنتكلم في الدرس القادم عن كيفية اضافة المسوقين والتحكم بهم.

3-المشتركين في القائمة البريدية:أخي التاجر يجب أن تعلم انه يوجد في كل متجر قائمة بريدية خاصة بعملائه حيث يمكنك دعوة الزوار للاشتراك فيها واستلام التخفيظات والعروض الخاصة بهم كما يمكنك اظهار شاشة منبثقة للزوار عند دخول المتجر حتى يقوموا بالاشتراك في القائمة حيث يوجد في اسفل المتجر كما تشاهد 

طبعا لكل قالب تصميم خاص به فبعض القوالب يمكنك وضع خلفية على نفس القائمة حتى تبدوا بشكل أفضل كما في الصورة

 

إن أردت معرفة المشتركين معك في القائمة البريدية او حذف او اضافة اي بريد يمكنك ذلك عن طريق الضغط على المشتركين في القائمة البريدية .

4-الحملات الترويجية:من هنا اخي التاجر يمكنك ارسال حملات ترويجية على المشتركين عندك في القائمة البريدية او حتى جميع العملاء وعمل اختبار للحملة قبل الارسالة وتحديد تاريخ الارسال وسنتكلم قريبا عن كيفية إدارة الحملات الترويجية.

 

إضافة خصم جديد

 حتى تقوم باضافة خصم أخي التاجر قم بالضغط على أمر الخصومات بعدها ستظهر لك الشاشة التالية 

 

هذه الشاشة هي خاصة بعرض جميع الخصومات في المتجر الخاص بك فيمكنك من تبويب بحث تحديد نوع الخصم وتحديد تاريخ البداية والنهاية وكذلك رمز القسيمة الخاص بالخصم واسم الخصم  .

لإضافة خصم جديد قم بالضغط على زر إضافة من الاعلى بعدها ستظهر لك هذه الشاشة

الاسم :المقصود به هو اسم خاص بالخصم حتى تعرف الخصم وتميزه عن غيره حيث كما قلنا سابقا عند شرح المنتجات انه يوجد قائمة خاص بالخصومات فعند اضافة الخصم وتطبيق على احد المنتجات ستجد الخصم موجود في نفس الشاشة سنطبق ذلك بعد قليل.

نوع الخصم : 

أخي التاجر يوجد للخصم عدة انواع وهي:

1-مربوط بالاجمالي: المقصود به أن الخصم يتم تطبيقه على كامل مبلغ الطلب وليس على منتج محدد بحيث يظهر للعميل في سلة المشتريات في الاجمالي النهائي

2-مربوط بالمنتجات: المقصود به أن الخصم يتم تطبيق على منتج واحد او عدة منتجات معا 

3-مربوط بالاقسام:المقصود به أن الخصم يتم تطبيق على جميع المنتجات الموجودة في قسم معين أو عدة اقسام لو قلنا أنك تريد عمل خصم 10% على جميع منتجات قسم ملابس الاطفال دون الحاجة إلى عمل خصم لكل منتج يمكنك عن طريق تحديد هذا الخيار .

4-مربوط بالبراند:  المقصود به انه يمكنك تطبيق الخصم على جميع المنتجات الموجود تحت براند او علامة تجارية معين فمثلا لو ان شركة العجمي وهي احد البراندات المسجلة في متجرك قامت بعمل تخفيض 20% على جميع المنتجات التابعة فعندها تقوم باختيار الخيار مربوط بالبراند ومن ثم تحدد البراند تبع العجمي وتضع الخصم 10% حتى يتم تطبيق الخصم على جميع المنتجات الخاص بالعجمي.

5-مربوط بالشحن: ربما يستغرب البعض كيف يكون الخصم مربوط بالشحن وهذه احد مزايا المنصة حيث يمكنك تطبيق الخصم على شركات الشحن لو أردت مثلا ان تجعل الشحن مجانا لجميع شركات الشحن خلال فترة معينة بيمكنك من هنا وضع الخصم 100% حتى يكون الشحن مجانا او يمكنك وضع خصم 10% على شركات الشحن وضع كود خصم خاص بها .

6-مربوط بالاجمالي الفرعي:المقصود بالاجمالي الفرعي هو فقط قيمة المنتجات بدون قيمة الشحن والقيم الاخرى فلو اردت ان تجعل الخصم عند الشراء من المنتجات 10% ولا يؤثر على الشحن وغيره يمكنك اختيار هذا الخيار.

 

طيب الان لنقم بوضع اسم للخصم مثلا اسمه خصم الموسم ولنختر نوع الخصم هو مربوط بالمنتجات حيث نريد تطبيق الخصم على عدة منتجات دون الاخرى كما في الصورة

استخدام النسبة المئوية

خيار استخدام النسبة المئوية خاص بتحديد ان كنت تريد الخصم مبلغ معين او نسبة معينة فلو أردت ان يكون الخصم مبلغ معين مثلا 30 ريال يمكنك وضعه في خانة مقدار الخصم ولكن ان اردت ان تستخدم النسخة فقم باختيار خيار استخدام النسبة المئوية بعدها ستلاحظ تغير خانة مقدار الخصم إلى نسبة الخصم وظهور خانة جديدة اسمها الحد الأقصى لمبلغ الخصم كما في الصورة

وتقوم بوضع النسبة المناسبة في خانة نسبة الخصم فمثلا لو اردنا ان نخصم 30% من المنتجات الحالية نضع الرقم 30 في خانة نسبة الخصم  طيب لو اردنا ان لايتعدى المبلغ المخصوم مبلغ معين فمثلا لو ان اردنا ان يكون الخصم 30% من المنتجات ولكن لاتتعدى قيمة الخصم 100 ريال ففهذه الحالة نقوم بوضع الرقم 100 في خانة الحد الأقصى لمبلغ الخصم .

 

ففي بعض الحالات نقوم بعمل خصم جامد على عدة منتجات ولكن نتفاجأ ان القيمة كانت اكثر مما نتوقع لذلك خانة الحد الأقصى لمبلغ الخصم تحل هذه المشكلة فقط ضع المبلغ الذي لاتريد ان يتجاوزه الخصم مثلا لو اردنا ان يكون الخصم 30% ولكن لايتعدى الخصم 100 ريال وهذه هي فائدة الخانة الجديدة. 

 

الان ضع 10 في خانة نسبة الخصم واختر الخيار اللي فوقه واترك الخانة اللي تحت كماهي كما في الصورة

 

رمز القسيمة

في بعض الاحيان تريد ان يكون الخصم يتطبق مباشرة او في تاريخ معين واحيانا تريد ان يكون الخصم فعال ولكن لاتريد ان يتطبق مباشرة بل باستخدام رمز القسيمة 

فخانة رمز القسيمة تتيح لنا وضع رمز خاص بنا للخصم مثلا كما هو معروف في بعض المتاجر خصم 20% على جميع منتجات الملابس باستخدام الخصم ABC 

فلوأردت أن يكون الخصم باستخدام رمز معين فقم باختيار الخيار يتطلب رمز القسيمة فعند اختيار الخيار تظهر خانة جديد اسمها رمز القسيمة حيث تتيح لك اضافة رمز قسيمة خاص بالخصم .

اختر الخيار الان وضع الرمز ABC كما في الصورة 

بعد ذلك تأتي خانتي بداية ونهاية الخصم فيمكنك منها تحديد تاريخ ووقت بداية ونهاية الخصم او تركه مفتوح او تحديد تاريخ بدون وقت معين او وقت معين كل يوم

 

التداخل مع الخصومات الاخرى من نفس النوع

خيار مزدوج مع الخصومات الاخرى المقصود به ان اردت ان يتم تطبيق الخصم مع خصم اخر من نفس النوع فمثلا لو قمت سابقا بعمل خصم مربوط بالمنتج على احد المنتجات وكان شغال وبعدها قمت بعمل خصم اخر مالذي يحدث وايهما يخصم ان تخصم الاثنين؟

هذا مايسمى بالازدواجية او التداخل من نفس النوع فالخصم الاول هو اللي يطبق فقط واللي بعده لايتم تطبيقه إلا إن قمت باختيار خيار مزدوج مع الخصومات الاخرى وهذا خاص ان كان الخصم السابق والحالي من نفس النوع مثل مربوط بالمنتجات .

ولكن إن كان الخصم السابق والحالي من نوعين مختلفين سيطبق الخصم مباشرة لأن النوعين مختلفة.

 

قيود الخصم:

المقصود بها عدد مرات تطبيق الخصم هل يتم تطبيق بعدد غير محدود ام عدد من المرات على الجميع دون استثناء ام عدد من المرات حسب العميل .

حيث يوجد ثلاث انواع :

1-غير محدود  أي خصومات غير محدودة العدد 

2-عدد مرات فقط  أي عدد من المرات محدود مثلا 10 مرات او اكثر محدود بشكل عام سواء استعملها نفس العميل او عدة عملاء حيث لايتجاوز الخصم 10 مرات 

3-عدد مرات فقط لكل عميل أي عدد من المرات لكل عميل حيث ان اردنا ان يكون لكل عميل فقط خصمين نحدد ونكتب تحت الرقم 2 .

 

أقصى كمية مخفظة

هذا الخيار احد السيناريوهات المشهورة حاليا حيث يمكنك تحديد كمية المنتجات المخصومة

فمثلا لو أردت تعمل عرض للزوار اشتري منتجين واحصل على الثالث مجانا من كل منتج وليس المقصود به عدد المنتجات .

يعني لو قمت بعمل خصم لمنتجين لبس اطفال طويل ولبس اطفال قصير وأردت ان تطبق العرض اشتري منتجين من الاطفال طويل او من الاطفال القصير واحصل على منتج مجانا

 

يعني لو قمت بوضع الرقم 1 في خانة أقصى كمية مخفضة ووضعت المنتجين أي عميل اشترى من 3 منتجات من نفس المنتج مثلا لبس اطفال طويل سيطبق الخصم على الثالث او اشترى اثنين سيطبق الخصم على واحد منها فقط ولكن ماذا لو اشترى من كل منتج اثنين يعني اشترى اثنين من لبس الاطفال الطويل واثنين من لبس الاطفال القصير كيف سيطبق الخصم ؟

في هذه الحالة سيقوم النظام بتطبيق الخصم على منتج واحد فقط من كل منتج .

يعني باختصار معنى الخيار ان يقوم النظام بتطبيق الخصم على منتج واحد فقط من كل نوع سواء اشترى 2 او ثلاث او اربع او اكثر وان اردت ان يتم تطبيق الخصم على اكثر من منتج ضع العدد اللي تريده في الخانة فمثلا لو اردت ان يتم تطبيق الخصم على 10 منتجات يعني لو العميل اشترى 15 منتج من نفس النوع لن يتم تطبيق الخصم إلا على عشرة منها وهكذا.

 

دعنا نطبق المثال حتى نرى ذلك بانفسنا كيف يكون 

الان قم باضافة العدد 1 في الخانة واختر قيود الخصم عدد مرات فقط لكل عميل واكتب عدد المرات مثلا 2 كما في الصورة

الان قم بالضغط على زر حفظ ومتابعة من الاعلى حتى يتم حفظ البيانات والبقاء في نفس الشاشة حيث أننا لم ننتهي الان بل بقي اضافة المنتجات الخاصة بالعرض

 

بعد الحفظ ستجد في الاسفل تبويب تطبق على المنتجات كما في الصورة وهو خاص باختيار المنتجات التي سيتم تطبيق الخصم عليها

 

هذا التبويب لايظهر إلا في حالة اختيار الانواع مربوط بالمنتجات والاقسام والبراندات  حتى يتم اختيار المنتج المناسب 

 

الان قم بالضغط على زر أضف منتج جديد الموجود اسفل التبويب بعدها ستفتح لك شاشة المنتجات الموجودة لديكم كما في الصورة

قم باختيار المنتج بالضغط على مربع الاختيار اللي قبل وبعدها قم بالضغط على زر حفظ في الاسفل بعدذلك ستلاحظ ظهور المنتجات التي قمت باختيارها في الجدول كما في الصورة

 

الان قم بالضغط على زر حفظ من الاعلى وبعدها دعنا ننتقل لتفاصيل احد المنتجات التي قمنا باختيارها

 

انظر الان للصورة في تبويب الاسعار في قائمة التخفيظات والعروض تم اضافة نفس الخصم الذي عملناه للمنتج 

حتى لو كان هناك خصومات أخرى من نفس النوع اقصد مربوط بالمنتجات ستظهر عندك هنا حيث يمكنك إضافة أكثر من خصم في نفس المنتج وكما تكلمنا سابقا عن الية ازدواج الخصومات انه ان كان عندك اكثر من خصم مطبق على نفس المنتج من نفس النوع لن يتم تطبيقها بالكامل يعني لو اول خصم 10% والثاني 20% لن يتم خصم كامل القيمة اي 30% إلا إن كان الخصمين مفعلين نفس الخيار ولكن سيتم تطبيق فقط آخر خصم يتم تطبيقه

فمثلا لو أضفنا خصم جديد واسميناه خصم2 واخترنا نفس النوع ولكن لم نضف المنتجات كما تشاهد في الصورة 

 

الان دعنا ننتقل للمنتج الاخر ونقوم باضافة الخصم له من صفحة تفاصيل المنتج في قائمة التخفيضات والعروض .

 

كما تشاهد في الصورة في صفحة المنتج في تبويب الاسعار لايوجد عليه أي تخفيض 

ولإضافة الخصم للمنتج نقم بالضغط على القائمة فتظهر لنا نفس الخصومات التي عملناها سابقا كمافي الصورة 

فقط نقوم بالضغط على الخصم المحدد فيظهر في القائمة وإن اردنا تطبيق الخصم على الاثنين فيظهر كما في الصورة

 

بعدها قم بالضغط على حفظ من الاعلى ولنتجه الان إلى شاشة الخصومات ونرى هل تم إضافة المنتج ضمن المنتجات المخصومة ام لا 

كما تشاهد في الصورة تم إضافة المنتج ضمن منتجات الخصم (خصم الموسم) دون الحاجة إلى اضافة المنتج من شاشة الخصومات وإن ذهبنا إلى الخصم الذي عملناه سابقا وهو خصم 2 فنجد كذلك انه تم اضافة المنتج ضمن شاشة الخصومات كما في الصورة

 

الان دعنا نرى في المتجر هل تم تطبيق الخصومات ام لا وماذا عن المنتج الاخير الذي تم تطبيق الخصمين هل تطبقت معا أم آخر هو اللي تطبق 

كما تشاهد في الصورة تم تطبيق الخصم على منتج واحد وهو اخر منتج واللي تطبق عليه هو الخصم الاخير (خصم 2) ولم يتم تطبيق الخصم الاول وذلك بسبب عدم تفعيل ازدواج الخصومات في احد الخصومات  

 

وعدم ظهور الخصم في باقي المنتجات وذلك لأن الخصم الاول سجلنا عليه كود قسيمة والاخير لم نسجل عليه فالذي تطبق في المتجر هو الذي لم نضع له كود قسيمة كما تشاهد في الصورة

 حيث أن خيار يتطلب رمز القسيمة غير مفعل ومشكلة عدم دمج الخصم مع الخصم الاخير هو عدم تفعيل خيار مزدوج مع الخصومات الاخرى 

 

طريقة تفعيل الخصم

يوجد ثلاث طرق لتفعيل الخصم على المنتجات 

1-الطريقة الاولى وهي التي تكلمنا عنها وهو بدون وضع كود القسيمة حيث هذا النوع يتطبق مباشرة بعد حفظ الخصم على المتجر او على حسب تحديد التاريخ.

2-الطريقة الثانية :هي استخدام رابط الخصم حيث يمكنك نشر رابط الخصم حيث بعد وضع الرابط في المتجر يتم تطبيق الخصم على كل المنتجات والرابط يكون مسجل تحت خانة كود الخصم ويكون رابط المتجر بالاضافة إلى علامة استفهام وكلمة "discountcoupon" ثم يساوي وبعدها كود الخصم كما في الصورة

فبعد وضع الرابط في العنوان والضغط على انترنت تم تطبيق الخصم على المنتجات مباشرة بدون اضافتها إلى سلة المشتريات كما في الصورة

3-الطريقة الثالثة:وهي المعروفة بحيث يتم وضع الرابط في خانة الخصم في سلة المشتريات حتى يتم تطبيقه على المنتجات الموجودة .

 

وهكذا نكون انتهينا من الية ربط الخصومات بالمنتجات  سنتكلم في الدرس القادم عن اعداد المتجر وتجهيز طرق الشحن

اثبات ملكية المتجر في جوجل بخطوات بسيطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندنا اليوم لكم خدمة جديدة وهي اثبات ملكية المتجر في جوجل صحيح ان اثبات الملكية معروف في المتاجر ان يكون عن طريق dns او ملف يوضع في السيرفر وهناك طرق اخرى كثيرة منها طريقة الاثبات عن طريق كود اثبات الملكية  الذي يوضع في الموقع عن طريق السيرفر ونحن هنا قمنا بعمل خدمة جديدة تقوم باضافة كود اثبات الملكية للمتاجر دون الحاجة إلى التواصل مع الادارة وهي خدمة اثبات ملكية المتجر في جوجل.

 

الية الخدمة

الخدمة ماهي إلا فقط اضافة الكود الموجود في السطر الخاص باثبات الملكية والموجود في جوجل داخل الخدمة ومن ثم حفظ بعدها تقوم بفحص المتجر واثبات الملكية ولا يحتاج إلى الدخول على الدنس ومن ثم اضافة الكود وغيره فقط بخطوات بسيطة يعملها اي تاجر حتى لو كان مبتدأ

 

خطوات اثبات الملكية:

أولا ندخل على موقع جوجل سيرش كونسل على الرابط  https://search.google.com/  لاثبات الملكية كما في الصورة

طبعا الدخول يكون كماهو معروف بالبريد الخاص بالجيميل بعد ذلك إن كان هذه اول مرة تستخدم جوجل كونسل ستظهر لك الصورة التالية

طبعا كما تشاهد يوجد جزأين الجزء الاول وهو خاص بالنطاق وجميع النطاقات الفرعية الخاصة به اما الاخرى فهي فقط للدومين المحدد دون النطاقات الفرعية يعني ان اثبت ملكيته في الجزء الايمن سيتم اثباته واثبات جميع النطاقات الفرعية التي تحته تلقائيا ولكن هذا كان يتطلب dns سابقا أما الان فيجب ان يكون لديك حساب في موقع النطاقات GoDaddy.com حتى يتم التحقق من النطاق  .

 

الجزء الأيسر هو الذي نريده سنقوم الان باثبات ملكية المتجر 

طبعا الطريقة هذه تنفع لجميع النطاقات سواء اساسية او فرعية ولكننا سنجرب مع الفرعي الان نقوم بادخال الرابط في الجزء الايسر ونضغط متابعة فستظهر لنا هذه الشاشة كماصورة 

كما تشاهد في الشاشة يوجد عدة تبويبات 

تبويب ملف html وتبويب علامة html واحصائيات جوجل والتاج منجر وموفر اسم النطاق dns 

ملف html يتطلب رفع ملف إلى السيرفر ولكن علامة html يتطلب وضع العلامة في المتجر حتى يتعرف عليها جوجل وهذه هي الطريقة التي سنستخدمها هنا حيث يطلب منك جوجل وضع الكود داخل المتجر كما في الصورة

نحن هنا مانحتاج إلى الكود كامل فقط نحتاج للشفرة التي داخل الخاصية content بعدها نقوم فتح تبويب جديد ونفتح لوحة التحكم الخاصة بالمتجر ثم نتوجه لتهيئة المتجر وفي اخر القائمة سنجد خدمة اثبات ملكية المتجر نقوم بالضغط عليها فتظهر الشاشة التالية كما في الصورة

نقوم الان باختيار الخيار الذي قبل كلمة تفعيل الخدمة حتى يتفعل النص في السطر البرمجي تبع جوجل بعدها نقوم بوضع الكود الخاص بجوجل كما في الصورة 

بعد ذلك فقط نقوم بالضغط على زر حفظ بعدها ننتقل إلى جوجل ونقوم بالضغط على زر تأكيد لتأكيد اثبات الملكية كما في الصورة

وبعد الضغط على تأكيد تم تأكيد اثبات ملكية المتجر كما ترى في الصورة

هذه باختصار ألية اثبات ملكية جوجل في متاجر المنصة كما يمكن اثبات ملكيته عن طريق dns ولكن هذه لاتنفع للمتاجر على الباقات المجانية وتكون عن طريق لوحة تحكم الاستضافة في بيانات الdns الخاصة بالنطاق.

يمكنك بعد اثبات الملكية الغاء الاختيار من المربع وحفظ البيانات حتى يتم الغاء السطر من المتجر 

كيف تصمم متجرك وتجعله تحفة فنية ( الجزء الأول)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

تكلمنا في المقالات السابقة عن كيفية اعداد المتجر وتجهيزه واضافة المنتجات وطرق الشحن والدفع  وكذلك تكلمنا عن بعض الخدمات المفيدة مثل ايمول كارسولز وايمول سلايدر وعن كيفية اثبات ملكية المتجر و وسنتكلم اليوم عن موضوع جميل جدا وهو مايريده الاغلب ان تصمم متجرك وتجعله تحفة فنية ومميز. 

سنتكلم اليوم عن كيف ستجعل متجر تحفة فنية واحترافية وكتابة عبار تحت اللوحة كمافي الصورة .

سنستخدم في هذا المقال عدة خدمات وامكانيات تم استخدامها في المتجر.

أولا :تخصيص القالب :

أحد الامكانيات الجميلة في قوالب المنصة هي امكانية تخصيص القالب حسب الالوان التي نريد ومن القوالب المميزة هو قالب الاسطورة طبعا هذا القالب هو أحد القوالب المجانية للباقات المدفوعة فأي تاجر على الباقات المدفوعة سيجد القالب ضمن قوالب المتجر وذلك عن طريق تهئية المتجر ثم الاعدادات ثم الاعدادت العامة .

ومن المميزات الجميلة في القالب هو وجود لوحة تحكم خاصة به يمكن للتاجر التحكم في الالوان وتخصيصها كما تريد بالاضافة إلى وضع خلفية لشريط التنقل وكذلك وضع الشعار اسفل الصفحة والكثير المميزات كما في الصورة

لوحة تحكم قالب الاسطورة يحتوي على ثلاث تبويبات تبويب الاعدادات العامة كما في الصورة وهو خاص كما تشاهد بالاعدادات العامة مثل صورة التحميل البطي والمقصود بها الصورة التي تظهر اول مايعمل المتجر مكان صور المنتجات كبديلة لها وصورة طرق الدفع المدعومة لديك في المنصة حيث يتم عرض صور الدفع اسفل المتجر حتى يعرف العميل ان المتجر يدعم كل هذه الطرق حيث يمكنك اختيار الصورة المناسبة .

وكذلك صورة خلفية شريط التنقل والقائمة البريدية ووضع شعار للمنصة اسفل المتجر وكذلك وضع معلومات الاتصال الخاص بالمتجر مثل البريد ورقم الهاتف ورابط صفحة الانستغرام بالاضافة إلى امكانية عمل كود css مخصص

بعد ذلك تبويب تصميم وتخصيص القالب وهو الخاص بتغيير الوان المتجر مثل لون اعلى المتجر ولون المتجر الرئيسي والثانوي بالاضافة إلى امكانية تغيير حجم الحجم

أخيرا تبويب مربعات الوصف والتي تظهر في اسفل المتجر كما في الصورة 

حيث يمكنك التحكم باربع صناديق وصف ووضع تصميم خاص لكل صندوق .

 

ثانيا: قالب الصفحة الرئيسية: وهذا من أهم المميزات الفريدة للمنصة حيث يمكنك تصميم صفحة خاصة ووضعها في واجهة المتجر مثل الصورة والعبارة المكتوب تحتها 

بالاضافة إلى مكانية وضع معلومات عامة او معلومات التواصل وصفحات السوشال في الصفحة وامكانية كتابة اي تعليمات او ملاحظات للزوار بالاضافة إلى امكانية عمل اعلانات داخلها او فيديوا من اليوتيوب وغيرها الكثير حتى تعطي للمتجر نظرة ابداعية .

وهذا هو احد الموضوعات والصفحات الخاص بمنصة إدارة المحتوى داخل لوحة التحكم 

طريقة استخدام القالب:

طريقة استخدام القالب تكون عن طريق الضغط على منصة إدارة المحتوى حيث تحتوي على مجموعة من الانظمة مثل نظام المدونات والاخبار والتصويتات والمنتديات والصفحات التعريفية .

هذه اوامر منصة ادارة المحتوى في كل متجر حيث تحتوي على الموضوع والصفحات التعريفية والاخبار والمدونات والتصويتات وكذلك المنتديات فبعد الضغط على قائمة منصة ادارة المحتوى نضغط على الموضوعات(الصفحات) وتفتح لك صفحة الموضوعات كما في الصورة .

 

نقوم بالضغط على زر إضافة الموجود أعلى يسار الشاشة حتى نقوم بعمل قالب الصفحة الرئيسية كما في الصورة

 

هذه شاشة اضافة صفحة في المتجر او موضوع كماتشاهد وتحتوي على عدة تبويبات قبل معرفة التبويبات تأكد أن الزر الموجود فوق تبويب تفاصيل محدد على المتقدمة وان لم يكن اضغط عليه حيث هذا الزر يقوم بالتبديل بين الخيارات الاساسية وجميع الخيارات حتى تظهر كل الخيارات المتاحة.

 

يوجد تبويبين الاول التفاصيل وهو لإضافة عنوان الصفحة وتصميم المحتوى الخاص بها ومايهمنا في هذا التبويب هو الجسم وهو محتوى الصفحة التي تظهر كما في الصورة السابقة والتي تحتوي على صورة فنية وتحتها عبارة ك

ولنقل أننا نريد ان يكون المحتوى عبارة صورة تمثل المنتجات وتحتها عبارة لها مثلا لنقل ان المنتج للملابس ونريد عمل صورة وتحتها كلام خاص بها نقوم اولا بتحميل الصورة عن طريق أحد المواقع لأن الرفع مقفل هنا أو نقم باختيار صورة لأحد المنتجات ومن ثم نقم بالضغط على قائمة ادراج بعدها نقم بالضغط على أول أمر وهو image ومن ثم نقم بلصق الصورة في خانة المصدر .

للمعلومية يوجد مقال عن المحرر المستخدم هنا باسم المحرر المطور حيث أن المحرر هذا موجود في كل الاجزاء تبع لوحة التحكم وقد تم شرح جميع اجزاء المحرر بالتفصيل .

بعد ذلك قم بكتابة عبارة تسويقية لعملائك تحت الصورة كما في الصورة 

 

كما ترون وضعنا صورة وتحتها عبارة فقط نقوم بتنسيق الخلفية بحيث يكون اللون متناسق معها وبعد ذلك ننتقل لتبويب العرض فيه عدة خيارات وخانات ومانحتاجه هو خانة الاسم الكودي .

ماهو الاسم الكودي؟

الاسم الكودي هو اسم باللغة الانجليزي يعرف لنفس الصفحة بحيث يمكن عن طريق النظام وضع الصفحة في اي مكان باستخدام هذا الاسم وذلك باستخدام كود خاص يوضع في المتجر .

طبعا لاحاجة هنا للتحدث عن الامور البرمجية فهذه سيتكلف القسم البرمجي بشرحها لمقدمي الخدمة حتى يعرفوا كيفية اضافتها للتجار في المتجر  المهم الان هو الاسم الكودي هناك اسم كودي خاص بالصفحة الرئيسية حيث يكون موجود في اعلى الصفحة وهو HomepageText

فحتى نقوم بوضع الصفحة في واجهة المتجر لابد ان يكون الاسم الكودي هو HomepageText  حيث يقوم النظام بالبحث عن صفحة الاسم الكودي الخاص بها هو HomepageText فإن وجدها يقوم بعرضها في أعلى الصفحة كما في الصورة

كما تشاهد في الصورة قمنا بجعل قيمة الاسم الكودي هو homepagrtext وجعلنا قائمة المتاجر تقتصر على نايس كلوذس حتى تظهر الصفحة في متجر نايس كلوذس فقط كما في الصورة

ربما تقول أن الصورة هذه غير الموجودة في الصورة ولكن لأن الصورة متحركة ظهرت بهذا الشكل ولرؤية المتجر على الطبيعي  يمكنكم زيارة الرابط 

https://niceclothes.e-mole.net/

 

طيب بعدما قمنا بتضبيط الالوان وجعل الصورة تتناسق مع الخلفية اصبحت كما في الصورة

 

انتهينا الان من الجزء الاول لتصميم تحفة فنية سنكمل المقال ان شاء الله ونتكلم عن لمسات ايمول سلايدر وايمول كلارسولز فانتظرونا

تفعيل البريد الرسمي في المتجر

السلام عليكم ...

أخي التاجر أبشرك أنه لاداعي لعمل بريد رسمي خارج اطار المنصة فالمنصة لديها خادم بريد خاص يتم عمله لكل متجر .

ربما يسأل أحدكم ماهو الخادم الخاص وكيف يكون لكل متجر؟

أخي التاجر ربما رأيت في أغلب المتاجر وجود خادم بريد أو سمعت عنه وهو POP3 مثل الرابط 

http://mail.e-mole.net

هل تصدق أن في المنصة يوجد خادم بريد مخصص لكل متجر أي لو كان رابط متجرك مثلا 

http://www.store.com 

سيكون لك خادم بريد خاص بمتجر بحيث تستطيع عن طريق ربط المتجر مباشرة بالبريد الالكتروني في الجوال والكمبيوتر بالاضافة إلى امكانية استقبال الرسائل وارسالها عن طريقه مثل :

http://mail.test.com

فلو كنت على الباقة المجانية يمكنك التواصل مقدم خدمة العملاء للحصول على البريد الرسمي حيث لكل متجر على الباقة المجانية يحصل على بريد رسمي واحد وهو info أي مثل 
info@test.com 

طيب بالنسبة للمتاجر على الباقة المجانية والتي رابطها داخل دومينات المنصة الفرعية مثل:

https://demo.e-mole.net 

كيف سيحصل على بريد رسمي خاص به؟

من مميزات المنصة انه يمكنك الحصول على بريد رسمي واحد داخل النطاق الفرعي يعني لو رابط موقعك 

http://demo.e-mole.net ستحصل على بريد رسمي واحد مثل info@demo.e-mole.net 

 

لاتستغرب اخي التاجر يوجد بريد رسمي على النطاق الفرعي بكل سهولة .

 

طيب ماذا عن خادم البريد هل يمكن عمل خادم بريد خاص بالدومينات الفرعية داخل المنصة؟

للأسف أخي التاجر لايمكن خادم للدومين الفرعية حتى لو كان المتجر على الباقات المدفوعة 

 

طيب أجل يمكنني استقبال البريد ان كنت على الباقة المدفوعة ومتجري على دومين المتجر؟

بالنسبة للمتاجر التي على الدومين الفرعي للمتجر سيكون رابط خادم البريد الخاص بها هو خادم المنصة أي

http://mail.e-mole.net 

 

وبالنسبة أخي التاجر للمشتركين في الباقات المدفوعة سيكون لديهم حساب خاص على السيرفر للتحكم بالايميلات الرسمية حيث أي تاجر مشترك في الباقات المدفوعة يكون له عدد لامحدود من الايميلات الرسمية .

 

طيب ربما يسأل أحدكم كيف استطيع ادارة واضافة ايميلات للمتجر هل هناك رابط محدد؟

بالنسبة للوحة التحكم في الايميلات سيتم تزويد التاجر بها بعد الاشتراك فيها حيث إن كان لديه دومين رسمي يتم ربط الخادم بالدومين الخاص به ويتم عمل حساب له في الاستضافة حتى يتحكم بكل شي حتى الدومينات الفرعية 

ويتم تسليمه بيانات الحساب ورابط لوحة التحكم للاستضافة حيث يمكن عن طريقها انشاء البريد والدومينات الرسمية ورابطها يكو بنفس رابط المتجر ولكن يكون على المنفذ 9001 أي مثل http://www.test.com:9001 

وبالنسبة للدومينات الفرعية داخل المنصة كما قلنا سابقا تكون عن طريق رابط المنصة :

http://e-mole.net:9001 

 

إعداد لوحة التحكم لبريد المتجر 

بعد انشاء المتجر على الباقات المدفوعة ستصلك رسالة بريدية بمعلومات الاستضافة الخاصة بك والتي منها تستطيع ادارة النطاقات الاساسية والفرعية والمقصود بالنطاق أي الدومين الخاص بمتجرك وكذلك امكانية ادارة حسابات البريد الالكترونية وغيرها من البيانات .

بعد الضغط على رابط لوحة التحكم ستظهر لك شاشة تسجيل الدخول على لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة كما في الصورة

يرجى العلم أن هذه لوحة التحكم ليست خاصة بالمتجر بل خاصة بالاستضافة فللمتجر لوحة تحكم خاصة به وللاستضافة كذلك لوحة تحكم خاصة بها 

بعد تسجيل الدخول بالبيانات الخاصة ستظهر لك لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة كما في الصورة

كما تلاحظ في الشاشة يوجد عدة اوامر فيها وسنعمل موضوع خاص باذن الله يتكلم عن الشاشة بالكامل ولكن سنتكلم اليوم عن الية عمل بريد رسمي في المتجر

 

أولا يجب التأكد من أن رابط المتجر دومين اساسي ومسجل في المنصة وللتأكد قم بالضغط على الامر نطاقات والموجود في جزء System وهي اول امر في الاعلى على شكل كرة ارضية . 

يرجى ملاحظة أن هذه اللوحة فقط للباقات المدفوعة اما المجانية سيكون لهم بريد رسمي واحد مرتبط بالدومين الفرعي الخاص بهم مثل info@demo.e-mole.net

والبريد يكون بالاسم info كما في المثال ولعمل البريد يرجى التواصل مع الدعم الفني للمنصة حتى يتم عمل بريد رسمي للباقة المجانية .

 

بعد الضغط على أمر النطاقات ستظهر الشاشة التالية كما في الصورة :

كما تلاحظ في الصورة لايوجد أي نطاق مسجل وذلك لأنه لم يتم اضافة اي دومين اساسي فإن كنت في احد الباقات المدفوعة شهرية فيجب عليك طلب حجز دومين اساسي عن طريق خدمة حجز دومين أو نقل دومين للمنصة فبعد اتمام عملية نقل الدومين للمنصة أو حجزه قم بالدخول على لوحة التحكم مرة اخرى واضغط على امر النطاقات ثم اضغط على الزر الازرق فوق على اليمين Add domain وسنقوم بشرح الية حجز ونقل دومين للمنصة ان شاء الله تعالى.

 

بعد التأكد من وجود دومين اساسي في لوحة التحكم كما في الصورة

 

ننتقل إلى اللوحة الرئيسية ثم نضغط على امر حسابات الموجود تحت الكلمة POP/IMAP Email بعد ستفتح شاشة ادارة البريد كما في الصورة

الان كما تشاهد في الشاشة لايوجد أي بريد رسمي تحت الدومين سنقوم اولا بالضغط على الزر الازرق الموجود اعلى اليمين باسم Create Mail Account بعدها ستظهر لنا شاشة اضافة بريد رسمي كما في الصورة 

أول خانة موجود فوق وهي E-mail Address نكتب هنا اسم البريد الرسمي الذي نريد مثل info أو Design او غير والافضل اول بريد يكون هو info حيث يكون هو البريد الرسمي لاستقبال كل الرسائل للمتجر طبعا يمكنك انشاء اكثر من بريد مثلا بريد خاص بالطلبات وبريد خاص بالشحن وبريد خاص بالدفع وغيره الكثير .

بعدذلك خانة كلمة المرور password حيث نكتب هنا كلمة المرور الخاص بالبريد طبعا يقوم النظام بقياس درجة الباسورد المكتوب سواء كان ضعيف او متوسط او قوي ويمكنك الضغط على الزر generate password حتى يقوم النظام بعمل لك كلمة سر قوية.

هذه هي الخاناة الافتراضية واللي بعدها الاختيارية فمثلا الخانة replay to address خاصة بالرد على الرسائل وتبويب autoresponder خانة بالرد الالي على الرسائل ان كنت تريد ان يقوم النظام بارسال رسالة تلقائية على البريد مثلا نشكر لك تواصلك معنا سيقوم المختص بالرد عليك او ماشابه .

التبويب mailforwarding خاصة باعادة توجيه الرسائل مثلا لو اردت ان يقوم النظام باعادة توجيه اي رسالة تصله إلى بريد اخر نضع البريد هنا بعدما قمنا بتعبئة البيانات كما في الصورة 

نقوم بالضغط على زر save اسفل الشاشة بعدها سيقوم النظام بعمل البريد الالكتروني لنا كمافي الصورة

هكذا قمنا بعمل بريد رسمي خاص بالمتجر .

 

طريقة استخدام البريد الرسمي

أخي التاجر بالنسبة لطريقة استخدام البريد الرسمي يكون من جهتين اما عن طريق الرابط الخاص به والرابط يكون نفس رابط متجرك إن كان عندك دومين اسامي بالنطاق الفرعي mail يعني لو كان رابط متجرك http://www.test.com سيكون خادم البريد الرسمي هو http://mail.test.com طبعا للمعلومية رابط الدومين يكون بدون ssl اي بدون وجود حرف s في كلمة http وإن كان رابط متجرك على دومين فرعي داخل المنصة مثل http://demo.e-mole.net سواء كنت على الباقة المجانية او انك على احد الباقات المدفوعة ولكن لم تقم بحجز دومين سيكون خادم البريد هو الخاص بالمنصة على الرابط :http://mail.e-mole.net وذلك لأن الدومين مسجل تحت الدومين الرسمي تبع المنصة ولو قمت بحجز دومين رسمي او نقل دومين سيتغير رابط الدخول من رابط خادم البريد تبع المنصة إلى خادم بريد خاص بالدومين الرسمي الخاص بك .

 

يرجى الانتباه لهذه النقطة أن خادم البريد مبني على الدومين المستخدم فلوكان رابط المتجر دومين فرعي على دومين المنصة مثل https://demo.e-mole.net يكون خادم البريد هو http://mail.e-mole.net  ولوكان رابط المتجر على دومين اساسي مثل https://test.com سيكون خادم البريد هو نفس رابط المتجر ولكن مع اضافة كلمة mail في البداية مثل http://mail.test.com.

بعد الضغط على رابط خادم البريد الخاص بالدومين الاساسي الخاص بمتجرك ستظهر لنا الشاشة التالية كمافي الصورة:

وإن كان خادم الدومين خاص بالمنصة وليس خاص بالمتجر سيكون الامر مختلف وستكون الشاشة كما في الصورة التالية:

 

وذلك لأن نظام البريد الخاص بالمتاجر مختلف عن نظام البريد الخاص بالمنصة ولكن كلهم نفس الاوامر ولكن أغلب التجار لايستخدم هذه الطريقة إلا في اغلب الاوقات بل يستخدمون الطريقة الاخرى وهي ربط البريد بالكمبيوتر والجوال

 

ربط البريد بالكمبيوتر والجوال:

هذه الطريقة هي الاسهل لكل التجار حيث يمكنك اخي التاجر ربط البريد الخاص بك بالكمبيوتر والجوال وطريقة الربط نفس الطريقة في جميع خوادم البريد سواء بريد الجيميل او الهوتميل او غيره حيث ماعليك إلا إضافة البيانات الخاصة بالبريد إلى الكمبيوتر او الجوال .

وطريقتها في الكمبيوتر تقم بتشغيل البريد الالكتروني كما في الصورة 

طبعا كل نظام يختلف حسب الجهاز ولكن المطلوب واحد فقط قم بالضغط على حساب اخر وبعدها ستظهر الشاشة كما في الصورة

سنقوم هنا بادخال البريد الالكتروني الذي عملناه وهو info@test.com وخانة بهذا الاسم نختر اسمها ترسل الرسائل به وهو في العادة يكون اسم التمجر وتحت تكون كلمة المرور 

 

طبعا بعض الانظمة لاتتطلب خادم البريد بل عن طريق البريد تقوم بمعرفة الخادم ولكن بعض الاحيان يفشل البحث فتظهر لك رسالة بادخال اسم الخادم للصادر والوارد او مايسمى بpop طبعا اسم الخادم هو نفس رابط الخادم اللي تكلمنا عنها سابقا فإن كان المتجر على الباقة المجانية او ان رابط المتجر على الباقة المدفوعة ولكن ليس له دومين رسمي يكون الخادم هو mail.e-mole.net ولكن ان كان المتجر له دومين اساسي يكون الرابط هو كلمة Mail متبوعة برابط المتجر كما قلنا مثل mail.test.com 

وبالنسبة للجوال سواء اندروي او ايفون نفس الوضع فقط لاتنسى خادم البريد الخاص بمتجرك وبيانات البريد الاسم وكلمة المرور وبعدها سيعمل البريد بالشكل المطلوب ولاتنسى ان تقوم بتفعيل المزامنة للبريد حتى يقوم باخبارك بكل ماهو جديدفي المتجر .

 

وهكذا انتهينا من اعداد البريد الرسمي للمتجر

إعداد خدمة المتجر التطبيقي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 

سنتكلم اليوم عن الية اعداد المتجر التطبيقي المفعل في متاجر المنصة أغلب التجار والعملاء يظنون المقصود بالمتجر التطبيق هو تطبيق للوحة التحكم وهذا غير صحيح بخدمة المتجر التطبيق هو تطبيق مصغر للمتجر بمجرد دخول التاجر اما بالكمبيوتر او بالجوال يظهر له في اعلى يمين المتجر شاشة قبول الاشعارات

وهذه الشاشة لابد من قبولها حتى يتم تثبيت التطبيق حيث أن الخدمة هدفها التعامل مع الزوار والعملاء عن طريق ارسال اشعارات فورية لهم على التطبيق كما في الصورة 

فبعدما يقوم العميل بالضغط على Ok يتم تفعيل نظام الاشعارات في المتصفح لديه وبعد ذلك إن كان قد دخل عن طريق الجوال سيظهر له رابط تثبيت التطبيق في اسفل المتجر . 

وعند الدخول بجهاز الكمبيوتر او اللابتوب سيظهر التطبيق في القائمة اعلى يسار المصتفح عند الضغط على الثلاث نقاط بعدها يتم الضغط على التطبيقات ثم تثبيت هذا الموقع كتطبيق  كماهو ظاهر في الصورة 

 

هذا إن قام التاجر بضبط اعدادات التطبيق في لوحة التحكم وفعل الخدمة وإن لم يقم بضبط الاعدادات فلن يظهر التطبيق بالشكل المطلوب وهذا ما سنتحدث عنه بمشيئة الله تعالى .

 

تثبيت خدمة المتجر التطبيقي 

خدمة المتجر التطبيقي مفعلة بشكل افتراضي في جميع الباقات سواء المدفوعة والمجانية وهي موجودة في قائمة الخدمات الإضافية الموجودة في أسفل القائمة كما في الصورة

تقوم بالضغط على اعدادات فتظهر شاشة اعدادات الخدمة كما في الصورة

 

طبعا للمعلومية الخدمة مرتبطة بنظام اشعارات فورية ترسل عن طريق المتجر مثل اشعار انشاء طلب او اشعار دفع طلب او اشعار تنبيه بوجود منتجات في سلة المشتريات لم تكتمل .

فالخدمة تم عملها من اجل حل مشكلة الزوار الذين يضعون طلبات في سلة التسوق ولايكملون الطلب . 

يمكنك اخي التاجر اعلام العميل الزائر بالاشتراك في الخدمة حتى يقوم النظام بارسال شعار له على التطبيق او المتصفح مثل الاشعارات التي ترسل على المتصفح .

وبذلك لاحاجة للبحث عن معلومات الزائر او تشيل هم سلات التسوق المهملة لأن النظام مجدول تلقائيا على ان يتم ارسال رسالة اشعار للزائر حيث ان النظام افتراضيا يقوم بحفص السلة كل 5 ساعات ويمكنك تخصيص الوقت من صفحة الاعدادات التي سنتكلم عنها بعد قليل.

 

فمادام انه ثبت الاشعارات عنده ستصله الرسالة على جواله ونص الرسالة يكون كالتالي:

عزيزي العميل 
لاحظنا وجود منتجات في سلة التسوق خاص بك ولكن لم تكمل معالجتها 

وإن اردت تخصيص رسالة معينة لمتجرك يمكنك التواصل مع الدعم الفني حتى يعملوا لك تخصيص للرسالة

 

إعدادات الخدمة:

من الاعدادات يمكنك تخصيص التطبيق كما تريد كتغيير لون القالب او الخلفية او تغييير اسم التطبيق  او شعار التطبيق أو تحويل العميل إلى صفحة معينة عند فتح التطبيق او كذلك تحديد مدة فحص سلة المشتريات للعملاء كل فترة معينة مثلا لو اردت ان تقوم الخدمة فحص سلة مشتريات العملاء كل ساعة او نص ساعة او غيره والكثير من الخيارات 

أولا تبويب الاعدادات الخاصة بالتطبيق وذلك لارسال الشعارات فقط قم باختيار الخيار المقابل لحقل البريد الالكتروني بعدها قم بوضع البريد الالكتروني الخاص بك بعد ذلك قم بالضغط على زر إنشاء المفاتيح وقم بوضع خيار على الخيارين المفتاح العام والخاص وذلك حتى يقوم النظام بتفعيل ارسال الاشعارات للتطبيق والمتصفح.

 

ثانيا تبويب الاشعارات :وهذا التبويب خاص بتعطيل الاشعارات الصامتة في التطبيق او لا والاشعارات الصامتة هي اللي لاتصدر صوت وهذا الاعداد الافتراضي للتطبيق حيث الاشعارات الصامتة مفعلة وان كنت تريد تعطيلها حتى يظهر صوت للعميل عند ارسال الشعار فقم باختيار الخيار.

بعد الايقونة الافتراضية للاشعارات وهي التي تظهر في الاشعارات وليس المقصود بها ايقونة التطبيق فمن الممكن ان تكون ايقونة الاشعارات مختلفة عن ايقونة التطبيق ويفضل ان تكون بصيغة jpg او png .

بعد ذلك 

بعد ذلك نوع المدة اما يوم او ساعة او شهر او سنة والافتراضي كماترى هو كل 5 ساعات ويمكنك تغيير وذلك باختيار الخيار المقابل للخانة ووضع القيمة المناسبة.

 

أخير تبويب إعدادت تطبيقات الجوال:

التبويب الاخير هو تبويب اعدادات تطبيقات الجوال وهو خاص باظهار شكل التطبيق عند العميل ومن هذه الشاشة يمكنك التحكم بالوان التطبيق واسم التطبيق والايقونة الخاصة به وكل ما يتعلق به كما في الصورة

فكما تلاحظ في الصورة يوجد عدة خيارات وهي:

1-اسم التطبيق: وهو اسم التطبيق الكامل الذي يظهر عند تركيب التطبيق في الجوال او المتصفح 

2-الاسم المختصر:وهو الاسم الذي سيظهر في الجوال تحت ايقونة التطبيق

3- لون القالب: والمقصود به لون شريط الادوات وشاشة العرض عند التسجيل 

4-لون الخلفية: والمقصود به لون خلفية التطبيق عند تشغيله في الكمبيوتر او الجوال .

5-العرض :ويحتوي على عدة خيارات وهي:

أولا :standalone والمقصود به ان يكون التطبيق كاي تطبيق 

ثانيا:Browser والمقصود به ان التطبيق  يعمل على المتصفح

ثالثا:minimalui المقصود به ان التطبيق يعمل كتطبيق مصغر 

رابعا:FullScreen المقصود به ان التطبيق يعمل على شاشة كاملة .

6-رابط البداية: والمقصود به الوجهة التي سيتم نقل العميل عليها عند تشغيل التطبيق يعني عندما يقوم العميل بتشغيل التطبيق هل تريد يعرض الصفحة الرئيسية ام تريده مثلا يعرض صفحة معينة 

ممكن مثلا ان يكون لديك احد المنتجات المهمة ويكون عليها او يوجد لديك قسم خاص بالتخفيظات فتقوم بوضع رابط القسم في هذه الخانة بحيث اول مايفتح العميل التطبيق يحوله على الصفحة المرادة. طبعا التطبيق مرتبط بالمتجر فأي تعديل تعمل يعمل على جميع التطبيقات سواء مركبة او غير مركبة عند العملاء.

7-نطاق التطبيق: والمقصود به هو انك تحدد الصفحات التي تريد من العميل لايتعداها فمثلا لو اردت ان تجعل نطاق التطبيق فقط على قسم معين ممكن تضع رابط البداية القسم والنطاق كذلك بحيث ان ذهب لصفحة اخرى غير القسم سيخرج من التطبيق ويفتح في صفحة المستعرض .

8-أخير ايقونة التطبيق :ويجب ان تكون ابعاد الايقونة متساوية أي على شكل مربع ويجب ان تكون الصورة بصيغة Png وغير كذا لن يعمل التطبيق في المتجر ويفضل ان تكون الصورة شفافة .

 

وهكذا انتهينا من شرح اعدادات تفعيل خدمة المتجر التطبيقي

مركز خدمات المنصة ومايحتوي عليه من خدمات
مرجع مهم للتاجر والمورد ومقدم الخدمة
ابني متجرك بنظام تخفيظات مجهز بالكامل

السلام عليكم ورحمة وبركاته اخواني تجار منصة ايمول بعدما تعرفنا على الية اضافة المنتجات والاقسام والعلامات التجارية 

 

سنتكلم الان عن نظام التخفيظات لم نقم بالتكلم عن نظام التخفيظات في مقالات المنتجات وذلك لأن نظام التخفيظات في المنصة نظام كامل ومنفصل عن المنتجات 

 

بمعنى انه يمكنك عن طريق نظام التخفظات اضافة جميع انواع التخفيظات على العملاء وكذلك مجموعات العملاء وغيره الكثير .

 

فتخيل اخي التاجر ان لديك عدة عملاء مختلفين عملاء يشترون من عندك بكثرة وعملاء مايشترون الا بعض الاحيان وعملاء مايشترون الا نادرا وعملاء ليس بينك وبينهم اي علاقة 

فهل من المعقول ان تكون التخفيظات موحدة للكل بمعنى انك تساوي اللي يدفع كثير باللي مايدفع نهائيا . 

 

او مثلا تريد ان تعمل تخفيض 10 لمن طلباته اكثر 10 طلبات وكلما زادت طلباته زادت نسبة التخفيض  .

 

بل تخيل انك تريد ان تعمل باقات باشتراك شهري مثلا باقة عليها نسبة 10% وباقة 15% وباقة 20% ربما انت لاتعرف اش الفائدة منها ولكن هذه في الحقيقة مايبحث عنها العملاء.

يعني أنا كعميل لو عجبتني منتجات متجرك ولكنها غالية وانت ماتعمل تخفيظات عليها إلا نادر وذلك لأن سعر البيع بيكون غالي عليك والعميل لن يستطيع الشراء إلا ان كان عليها خصم

 

ولكن ماذا لو عملت باقات تقوم باعطاء كل تاجر خصم على كل منتج يشتريه من المتجر وقيمة الباقة مثلا 200 شهريا او سنويا بهذه الطريقة كسبت العميل وكسبت مبلغ الاشتراك يعني لو اني شفت خصومات الاشتراكات مناسبة لي اشترك فيها لأن المنتجات غير موجودة إلآ متجرك

مثلا لو قلنا اللوحات اسعار اللوحات بتكون غالية وصعبة علي انا كبائع ان اعمل خصم دائم عليها لأن المكسب بيكون قليل ولكن لو عملت باقة بخصومات على جميع المنتجات بحيث مثلا باقة ب200 خصم 10% باقة 350 خصم 20%  وهكذا 

طيب ربما تقول لي كيف اعمل هذه الالية صعب جدا علي ان احدد الخصومات لكل منتج حسب الباقة؟ وكذلك لا استطيع معرفة عدد الطلبات اللي يطلبها العميل حيث انه يجب علي ان اتابع الطلبات كل فترة حتى اعطيه الخصم المناسب وعندي عملاء كثر؟

 

فأقول لك  كل هذا اللي تكلمت عنه في منصة ايمول يتم بخطوة واحدة فقط صدق ام لا تصدق فهذه الحقيقة والدليل على ذلك الان لنأخذ احد متاجر المنصة وهو متجر مناي  على الرابط 

https://www.monay-store.com

لو دخلت المتجر ستلاحظ ان المتجر واضع خصم 50% على المنتج الثاني في عند اضافة منتجين مختلفين في السلة فربما تقول بسيطة بعد الطلب احوله له النصف الباقي فاقول لك انت بهذه الطريقة ستضحك على العميل لأنك كاتب اشتري الاول واحصل على الثاني بنصف السعر ولكن العمل بعدما اضاف المنتج الاول في السلة وبعده الثاني لم يتغير السعر ووقتها بيترك السلة كماهي لك ويشوف متجر اخر 

ولو قلت ان اعمل منتجات بنصف السعر هكذا ربما يقوم العميل بوضع عدة منتجات في السلة كلها بنصف السعر وستخسر .

 

لو قمت باضافة احد اللوحات في المتجر للسلة وبعدها اضفت لوحة اخرى ستلاحظ ان سعر الثانية سار نصف السعر دعني اصور لك سعر المنتج قبل اضافته للسلة وبعدها وانتم جربوا بانفسكم وتأكدوا من ذلك  .

هذه صورة لاحد اللوحات وضعناه في السلة كما تشاهد

 

وهذا المنتج الاخر

كما تلاحظ سعر الثاني 400 في صفحة تفاصيل المنتج ولكن عندما قمنا باضافة اللوحتين وخلينا هذه اللوحة هي الثانية تغير السعر إلى النصف كما تلاحظ

انظر لسعر اللوحات في القائمة كماهو الاولى 250 والثاني 400 ولكن انظر الى خلاصة الاجمالي في الاسفل على اليمين يوجد خصم بمقدار 200 وهذا لأن النظام قام بخصم نصف السعر للمنتج الثاني وكما تلاحظ الاجمالي اساسا 650 ولكن بعد الخصم اصبح 450 لم يظهر السعر هنا لأن النظام يحسب المبلغ بعد تحديد الشحن 

وهذه هي احد امكانيات متاجر المنصة فكما تلاحظ اخي التاجر ان نظام التخفظات في المتجر تم برمجته ليخصم على اللوحة الثانية فقط ولو اضفت اكثر من لوحة فلن يتم خصم اي مبلغ اضافي.

طيب هل هذه فقط امكانيات نظام التخفيظات في المتاجر ؟

لا ليس هذا فقط بل هناك امكانيات كثيرة لو اطلعنا على اعدادات نظام التخفيظات المتقدمة سنلاحظ وجود نظام اشتراطات كما في الصورة .

كما تشاهد في الصورة هذا نظام الاشتراطات في نظام التخفظيات بحيث يمكنك برمجة التخفيظات حسب ماتريد ليس هذا فقط بل يمكنك عمل مجموع اشتراكات متراكمة مثلا ان كنت تريد ان يكون احد هذه المنتجات في السلة وكذلك ان يكون احد هذه الاقسام او ان يكون تكلفة السلة اكثر من 500 و احد هذه المنتجات موجود فيها وكذلك ان يكون الطلب عن طريق احد المسوقين  .

بل يمكنك تخصيص التخفيظات عن طريق خدمة ادارة التخفيظات المتقدمة وهي احد الخدمات المتاحة في مركز الخدمات حيث يمكنك بناء التخفيظات حسب شرط معين ومدة معينة مثلا ممكن تبرمجه ان يعمل خصومات كبرى في اوقات معينة وخصومات بسيطة في اوقات معينة .

 

وكذلك ربطه بنظام مجموعات العملاء وعمل خصومات حسب المجموعات .

 

طيب ممكن يٍسأل احد ويقول مجموعات الخدمات كيف اخلي العميل يشترك فيها هذه ليست منتجات؟

واقولك بكل سهولة في منصة ايمول كل شي يهون يمكنك ربط احد المجموعات باحد المنتجات بحيث مثلا تقوم بعمل منتج ذو اشتراك شهري عن طريق ميزة الاشتراكات الدورية في المنصة وتربط هذا المنتج باحد المجموعات  دعنا نلقي نظرة على تفاصيل نظام مجموعة العملاء في المنصة انظر للصورة 

كما تلاحظ في الصورة يمكنك ربط المجموعة باحد المنتجات وكذلك تفعيل ميزة الشحن المجاني للمجموعة بالاضافة إلى اعفاؤه من الضريبة وبعدها تقوم بربط نظام التخفيظات بهذه المجموعة  يصير بعدما يقوم العميل بشراء المنتج يقوم النظام تلقائيا باضافة المجموعة تحت حسابه تلقائيا وتتفعل عنده جميع الخصومات.

وهذه احد الطرق المفيدة في حال كانت اسعار منتجات المتجر غالية على العملاء بحيث يقوم صاحب المتجر بعمل باقات مخفضة باشتراك شهري او سنوي للعملاء .

 

خيارات المنتجات العادية والمرتبطة الجزء الثاني

مرحبا بكم من جديد تكلمنا في الجزء الاول عن خيارت المنتجات وقلنا انه لابد اضافة خيار اساسي حتى يتم اضافته في المنتجات وكذلك تكلمنا عن القيم وانواع التحكم وكذلك ميزة اضافة القيمة الافتراضية .

وسنتكلم في هذا المقال عن الخيارات المرتبطة فما هي الخيارات المرتبطة ومافائدتها؟

قبل ان نتكلم عن الخيارات المشتركة سنتكلم عن أحد المميزات الحلوة في الخيارات والمميزة وهي ميزة الشرط فماهي ميزة الشرطة أحيانا يكون لديك عدة مقاسات ولكل مقاس عدة الوان ولكل لون عدة اسعار او يوجد تريد مثلا تمكين العميل من اختيار المواصفات المطلوبة فل نقل انه يوجد لديك ميزة اختيار اللباس للعميل وتريد حسب الخيارات ان يختار العميل المقاس المناسب فبدل من ان تقوم مثلا بوضع الخيارات تحت بعض مثلا اختر المقاس وتحته تضع عدة خيارات عند اختيار المقاس كذا اختر اللون وعند اختيار المقاس كذا اختر اللون او تقوم بوضع عدة خيارات تشتت العميل ويجعله يترك العمل.

ولكن مع ميزة الشرط لاحاجة لتكرار ذلك فقط اختر الخيار وضع الشرط على الخيار الصحيح  ولعمل ذلك مثلا لوقلنا في مثالنا على اللون الابيض ونريد عند اختيار اللون الابيض يظهر للعميل المقاسات الخاصة باللون الابيض . نقوم اولا باضافة خيار جديد للمقاس كما في الصورة.

سنترك القيم كماهي بدون اضافة قيم جديدة لأننا سنضيف القيم من المنتج 

بعدذلك سنتوجه للمنتج اللي هو الثوب الشتوي ثم التبويب خيارات المنتج ثم نقم بالضغط على اضافة سمة جديدة ونقوم باختيار الخيار الذي اضفناه وهو المقاس كما في الصورة.

بعد الحفظ سنلاحظ كما في الصورة وجود تبويب الشرط اسفل الصورة نقم باختيار الخيار بعد سيظهر لنا الخيار الذي اضفناه قبل كما في الصورة

كما تلاحظ عند اختيا الخيار تمكين الشرط ظهر لنا قائمة السمات وظهر الخيار اللون فقط للعلم أن هذه القائمة لاتظهر إلا للخيارات التي تحتوي على قائمة فقط حتى يتم الاختيار منها كما تلاحظ في الاسفل ظهر اللون الابيض والاحمر وعند اختيار اللون الابيض مثلا والضغط على حفظ ومتابعة نقم بالضغط على اضافة قيمة جديدة حتى نقم باضافة القيم الخاص بالمقاس كما في الصورة

كما تلاحظ في الصورة يوجد عدة خيارات وهي نفس التي تكلمنا عنها سابقا ولكن هناك خيارات لم نتكلم عنها وهي محور حديثا وهي قائمة نوع قيم السمة سنتكلم عنها بعد قليل ولكن الان دعنا نضيف قيمتين عادية للخيار ونجرب ميزة الشرط  .

الان قمنا باضافة القيم الحجم الصغير والوسط والكبير كما في الصورة 

كما تلاحظ لم نقم باضافة اي بيانات فقط قمنا بكتابة اسم القيمة في المربع وضغطنا حفظ وعملنا ثلاث قيم ربما يسأل أحدكم عن ميزة احفاء الخيارات تلقائيا حسب الكمية المتوفرة وهذه سوف نتكلم عنها في المقال ان بقي مجال  ولكن الان دعنا نقم بحفظ الخيارات ومن ثم نقوم بالذهاب إلى صفحة المنتج ونرى ماذا حدث .

كما تشاهد في الصورة عند اختيار الخيار ابيض ظهرت القائمة ولكن عند اختيار الخيار الاحمر لايوجد قائمة كما في الصورة 

 

والان سنتكلم عن حديثا المشوق وهي ميزة خيارات المنتجات المرتبطة .

 

خيارات المنتجات المرتبطة :

هذه احد مميزات متاجر المنصة بحيث تريح التاجر من عناء اضافة المنتجات فلو كان لديك منتجات رقمية يمكنك وضع احد المنتجات كقيمة لمنتج اخر او يمكنك ربط احد المنتجات باكثير من منتج كقيمة او كما قلنا سابقا امكانية توحيد السعر فمثلا لو قلنا أن سعر الحجم الصغير 100 والوسط 200 والكبير 300 وسعر الحجم الاوسط هو المشترك في اكثر المنتجات لو فرضا في حالتنا قمنا بوضع نفس القيم للمنتج الاخر .

طبعا يمكننا كما تعلمنا سابقا اضافتها من خيارات المنتجات ولكن نريد ان نتعلم اضافتها من هنا فما هو إلا منتج واحد اخر ولكن لو كان عندنا اكثر من 20 منتج يمكن وضع القيم كقيم افتراضية وربطها عن طريق المنتجات طبعا لانستطيع ربطها من خيارات المنتج وذلك لأنه ربما تكون القيم مختلفة سنقوم الان باضافة القيم مرة اخرى في منتج الثوب الصيفي كما في الصورة 

كما تلاحظ في الصورة ظهر خيار المقاس تحت اللون بدون اختيار اللون وذلك لاننا لم نفعل ميزة الشرط في الخيار كما في الصورة

ولكن بعد تفعيل الشرط اختفى الخيار كما في الصورة 

 

انظر الان للصورة التالية:

كما تلاحظ في الصورة عند اختيار المقاس تغير سعر المتنج واصبح نفس سعر المقاس وكما تلاحظ ايضا وجود علامة + بجوار السعر في المقاس معناه اضافة هذا السعر للمنتج بمعنى انه لوكان للمنتج سعر مثلا 50 سيقوم النظام باضافة 100 لها وتصبح 150  . 

 

طيب الان عندنا منتجين لهم نفس القيم والمقاسات  لو اردنا عملنا تخفيض اسعارها حيث يكون عندنا الان عرض خصم على الاسعار طبعا.

للمعلومية عند تطبيق الخصم على المنتج لاتتأثر القيم بمعنى ان القيم تبقى كماهي .

يعني لو كان عندك خصم على المنتج فلن يتأثر إلا سعر المنتج أما الاسعار الموجودة في الخيارات فلن تتأثر بل يجب عليك أن تعدل اسعار كل القيم يعني تخيل يكون عندك اكثر من 20 منتج وكل منتج يحتوي على 3 خيارات ولكل خيار سعر خاص به فهل من المعقول ان تقوم بتعديل جميع الخيارات !! 

هذه هي فائدة المنتجات المرتبطة حيث يمكنك جعل المنتج كقيمة للخيار دعنا نطبق ذلك على المنتجين الذان عملناهما قمنا سابقا بعمل لكل منتج خيارات المقاسات ووضعنا لكل مقاس سعر ولكن دعنا الان نجرب نعملها بطريقة المنتجات المرتبطة .

 

أولا نقوم بعمل منتج خاص بالخيار طبعا هذا المنتج لن يكون ظاهر في المتجر بل منتج خاص بالربط فقط ولعمل ذلك يكون عن طريق الغاء خيار الظهور بشكل مفرد من المنتج

اولا نتوجه لمنصة المنتجات والخدمات ثم المنتجات بعدها نقم باضافة ثلاث منتجات فقط وهي تمثل قيمة المقاسات ونسميه بنفس اسم المقاسات كما في الصورة

كما تشاهدون في الصورة قمنا بانشاء منتج باسم الخيار وهو الحجم الصغير وقمنا كذلك بجعل المتنج غير ظاهر والغينا خيار الظهور كمفرد كما في الصورة

طبعا قبل ذلك أن خيار عرض الخيارات الخاصة بالمنتج محدد على المتقدمة كماهو ظاهر في اعلى الصورة باللون الموف وذلك بالضغط على خيار الاساسية حتى يتبدل الوضع وتظهر جميع الخيارات حيث أن خيار الاساسية لاظهار الخيارات الاساسية فقط اما خيار المتقدمة لاظهار جميع الخيارات المتقدمة ولأن خيار الظهور كمفرد من الخيارات المتقدمة والغير مستخدم غالبا حيث ان الافتراضي ان تكون جميع المنتجات ظاهرة ولكن عند تعطيل الخيار لن يجد العميل المنتج في المتجر حتى لو بحث في مربع البحث.

 

طبعا عملنا نفس الطريقة مع الخيارات الباقية وهي الحجم الاوسط والكبير ووضعنا الاسعار 

 الان ننتقل إلى المنتج الثوب الشتوي ونقوم بعمل بعض التعديلات نتوجه للخيارات كما في الصورة ونضغط على زر تعديل المقابل للخيار الخاص بالمقاس

hبعد الضغط على زر تعديل تظهر لنا نفس الصفحة التي فيها القيم بعدها نضغط كذلك على زر تعديل المقابل لقيمة الحجم الصغير  كما في الصورة  بعد ذلك ستظهر لنا شاشة القيمة كما الصورة 

الان يأتي دور التحويل من الخيار العادي إلى الخيارات المرتبطة قم بالضغط على القائمة نوع قيم السمة الموجودة في اعلى الصورة ستظهر لنا خيارين وهي بسيط وهي القيمة العادية ,وخيار المنتج المرتبط به والمقصود به الربط مع احد المنتجات كما في الصورة

وعند اختيار الخيار سنلاحظ اختفاء خانة السعر الخاصة بالقيم وظهور خيارات جديد وهي اختيار المنتج وامكانية تحديد العميل الكمية وخيار الكمية كما في الصورة

خيار المنتجات المرتبطة هي لاختيار المنتج المرتبط بالقيمة وهي في حالتنا ماذا المنتج الخاص بالحجم الصغير الذي قمنا بانشائه سابقا وبالنسبة لخيار يدخل العميل الكمية هو اننا ان كنا نريد ان يقوم العميل بتحديد الكمية الخاصة بهذا ام لا ففي حالتنا لايستطيع العميل إلا اختيار منتج واحد لذلك نترك الخيار كماهو ونجعل كمية المنتج كماهو واضح في الصورة واحد .

طبعا ان اردنا ان يقوم العميل باختيار الكمية الخاصة بالمنتج مثلا لو قلنا ان العميل يستطيع شراء اكثر من ثوب حجم صغير مثلا نقم باختيار الخيار طبعا سعر الخيار ياتي حسب الكمية يعني نحن حددنا السعر 100 لعنصر واحد ولكن ان كانت الكمية 2 او حددناها بالرقم 2 سيضرب النظام الرقم في الكمية ويظهر السعر مثلا 2000 وهكذا

الان نقم بالضغط على زر منتج مرتبط فتظهر لنا الصورة التالية 

كما تلاحظون هي نفس صورة قائمة المنتجات التي تظهر عند الضغط على منصة المنتجات والخدمات ثم المنتجات/الخدمات ومنها نستطيع ان نختار المنتج الذي نريد ربطه به وهو في حالتنا منتج الحجم الصغير فنقم بالضعط على زر اختار الموجود قبله بعد سيقوم النظام باغلاق النافذة ويوجهنا للصفحة السابقة كما في الصورة .

كما تلاحظ في الصورة ظهر اسم المنتج بجوار خيار المنتجات المرتبطة عند اختيار المنتج يمكننا الان الضغط على زر حفظ ولكن قبل الضغط هناك ملحوظة مهمة يجب ان تنتبهوا لها وهي اسم المنتج

الان كما تلاحظ عدم اختفار خانة الاسم وذلك ان اردنا وضع اسم خاص بالمنتج بدل اسم المنتج الموجود يمكننا كتابته في خانة اسم المنتج ولكن ان اردنا ابقاء اسم المنتج الاصلي حتى يظهر للعميل نترك القيمة فارغة وبهذه الطريقة سيظهر اسم المنتج الاساسي للعميل مكان القيمة وكمثال لها انظروا لهذه الصورة في احد المتاجر 

كما تلاحظ في الصورة في نوع الاصدار تمت اضافة خيارين اوفيس انتربرايس واوفيس برو وهذه ليس قيمة ثابتة بل هي منتجات مربتطة بها .

بعدذلك نقم بالضغط على حفظ ونكرر نفس العميل لبقية القيم في المنتجين الثوب الصيفي والشتوي كما في الصورة 

كما تلاحظ في الصورة ظهر اسم المتنج المرتبط مقابل الخيار وتغير قيمة عمود نوع قيم السمة إلى المنتج المرتبط به ليس هذا فحسب بل اختفى السعر الموجود في عامود تعديل السعر وذلك لأن السعر يؤخذ من المنتج وليس من هذه الصفحة .

الان لو نظرنا الى المنتج لن نلاحظ فرق في القيم بل هي نفسها كما في الصورة

ولكن الفرق ليس هنا بل عند عمل تخفيض على القيمة او عدة قيمة دفعة واحدة .

 

الان بعد قيامنا بربط المنتجات بالقيم دعنا الان نقم بتعديل سعر المنتج الحجم الصغير وسنلاحظ ان السعر تغير مباشرة في كل خيارات المنتجات المرتبطة بها دفعة واحدة .

 

هنا قمنا بتغيير السعر من 100 إلى 80 في المنتج الحجم الصغير كما في الصورة.

حسنا دعنا نقوم بتحديث صفحة المنتج ونرى هل تغير السعر ام لا طبعا لا استطيع تعديل السعر في خيارات المنتج لأن السعر غير ظاهر  انظروا للصورة الان .

كما تلاحظ تغير السعر مباشرة في منتج الثوب الشتوي وكذلك الصيفي والان يمكنك عمل تخفيض على القيمة بكل سهولة لوفرضنا انك عملت تخفيض 10% على الحجم الصغير لمدة اسبوع فقط باختيار المنتج الحجم الصغير واعمل عليه التخفيض 

وستلاحظ ان التخفيض تطبق عليه وبعد انتهاء المدة رجع السعر كماهو وسوف نتكلم بمشيئة الله عن التخفيضات وامكانياتها 

 

 

وهكذا انتهينا من الخيارات العادية والمرتبطة .ونعتذر على الاطالة لأن الدرس دسم وطويل قليلا وهناك اشياء لم نتكلم عنها وذلك لضيق الوقت مثل امكانية اختيار صورة معينة للقيمة وغيرها ونراكم في الدرس القادم 

بعد الانتهاء من الية شرح الخيارات سننتقل الان الى شرح التخفيظات والية ربطها بالمنتجات