لا يوجد منتجات فى سلة التسوق
RSSخدمة

2023, يوليو

اعداد المتجر وتجهيزه للظهور(إضافة التخفيظات وربطها بالمنتجات)

مرحبا بكم من جديد اخي التاجر سنتكلم في هذا الدرس عن آلية إضافة التخفيظات وربطها بالمنتجات 

تكلمنا في درس سابق عن نبذة عامة عن نظام التخفيظات في المنصة وأنواع التخفيظات وسنتكلم في هذا الدرس كيفية اضافة التخفيظات وربطها بالمنتجات بشكل عملي حتى تعرف اخي التاجر طريقة استخدام التخفيظات في منصة ايمول وكيفية الاستفادة من جميع امكانيات التخفيضات.

 

منصة العروض والتخفيضات

أخي التجار يجب أن تعلم أنه يوجد في المنصة نظام كامل خاص بالتخفيضات والعروض وليس مجرد جزء بسيطة مربوط بالمنتجات او عبارة عن خدمات بسيطة مثل بعض المنصات فنظام المنصة نظام مفتوح لذلك نظام التخفيضات في المنصة متعدد الامكانيات ويمكن لأي خدمة أن ترتبط بالنظام بشكل الي بالاضافة أنه يمكن عمل تخفيضات متقدمة عن طريق النظام دون الحاجة إلى مختص فيمكنك أنت بكل سهولة عملها ولكن تحتاج للتدرب عليها. وسنقوم في هذا الدرس شرح بعض الامكانيات للنظام وقامت الادارة بتسميتها منصة العروض والتخفيضات لأنها لوحدها منصة كاملة متعددة الانظمة يمكنك عمل شتى انواع التخفيضات والعروض فتابع معنا هذا الدرس حتى تتعرف على بعض الامكانيات.

 

قائمة منصة العروض والتخفيضات

عند الضغط على منصة العروض والتخفيضات ستظهر لك أربع خيارات كما في الشاشة

وهي :

1-الخصومات: وهي خاصة بإدارة التخفيضات الخاصة بالمتجر حيث يمكنك منها إضافة أي خصم وربطه بالمنتجات او اضافة أكثر من خصم للمنتج الواحد 

نعم يمكنك من هذه الشاشة إضافة اكثر من خصم متراكم على المنتجات فمثلا لوقمت بعمل منتج وكان عليه خصمين خصم عام وخصم خاص يمكنك من هذه الشاشة التحكم بالخصومات بكل سهولة وامكانية تحديد عدد مرات استخدام الخصم  وسنتكلم عن هذه الشاشة بالتفصيل ونطبق معا أحد الخصومات.

2-المسوقين: وهو نظام خاص بإدارة المسوقين في المتجر حيث يمكنك من هذه الشاشة إضافة أكثر من مسوق واعطاء كل مسوق رابط خاص به وسنتكلم في الدرس القادم عن كيفية اضافة المسوقين والتحكم بهم.

3-المشتركين في القائمة البريدية:أخي التاجر يجب أن تعلم انه يوجد في كل متجر قائمة بريدية خاصة بعملائه حيث يمكنك دعوة الزوار للاشتراك فيها واستلام التخفيظات والعروض الخاصة بهم كما يمكنك اظهار شاشة منبثقة للزوار عند دخول المتجر حتى يقوموا بالاشتراك في القائمة حيث يوجد في اسفل المتجر كما تشاهد 

طبعا لكل قالب تصميم خاص به فبعض القوالب يمكنك وضع خلفية على نفس القائمة حتى تبدوا بشكل أفضل كما في الصورة

 

إن أردت معرفة المشتركين معك في القائمة البريدية او حذف او اضافة اي بريد يمكنك ذلك عن طريق الضغط على المشتركين في القائمة البريدية .

4-الحملات الترويجية:من هنا اخي التاجر يمكنك ارسال حملات ترويجية على المشتركين عندك في القائمة البريدية او حتى جميع العملاء وعمل اختبار للحملة قبل الارسالة وتحديد تاريخ الارسال وسنتكلم قريبا عن كيفية إدارة الحملات الترويجية.

 

إضافة خصم جديد

 حتى تقوم باضافة خصم أخي التاجر قم بالضغط على أمر الخصومات بعدها ستظهر لك الشاشة التالية 

 

هذه الشاشة هي خاصة بعرض جميع الخصومات في المتجر الخاص بك فيمكنك من تبويب بحث تحديد نوع الخصم وتحديد تاريخ البداية والنهاية وكذلك رمز القسيمة الخاص بالخصم واسم الخصم  .

لإضافة خصم جديد قم بالضغط على زر إضافة من الاعلى بعدها ستظهر لك هذه الشاشة

الاسم :المقصود به هو اسم خاص بالخصم حتى تعرف الخصم وتميزه عن غيره حيث كما قلنا سابقا عند شرح المنتجات انه يوجد قائمة خاص بالخصومات فعند اضافة الخصم وتطبيق على احد المنتجات ستجد الخصم موجود في نفس الشاشة سنطبق ذلك بعد قليل.

نوع الخصم : 

أخي التاجر يوجد للخصم عدة انواع وهي:

1-مربوط بالاجمالي: المقصود به أن الخصم يتم تطبيقه على كامل مبلغ الطلب وليس على منتج محدد بحيث يظهر للعميل في سلة المشتريات في الاجمالي النهائي

2-مربوط بالمنتجات: المقصود به أن الخصم يتم تطبيق على منتج واحد او عدة منتجات معا 

3-مربوط بالاقسام:المقصود به أن الخصم يتم تطبيق على جميع المنتجات الموجودة في قسم معين أو عدة اقسام لو قلنا أنك تريد عمل خصم 10% على جميع منتجات قسم ملابس الاطفال دون الحاجة إلى عمل خصم لكل منتج يمكنك عن طريق تحديد هذا الخيار .

4-مربوط بالبراند:  المقصود به انه يمكنك تطبيق الخصم على جميع المنتجات الموجود تحت براند او علامة تجارية معين فمثلا لو ان شركة العجمي وهي احد البراندات المسجلة في متجرك قامت بعمل تخفيض 20% على جميع المنتجات التابعة فعندها تقوم باختيار الخيار مربوط بالبراند ومن ثم تحدد البراند تبع العجمي وتضع الخصم 10% حتى يتم تطبيق الخصم على جميع المنتجات الخاص بالعجمي.

5-مربوط بالشحن: ربما يستغرب البعض كيف يكون الخصم مربوط بالشحن وهذه احد مزايا المنصة حيث يمكنك تطبيق الخصم على شركات الشحن لو أردت مثلا ان تجعل الشحن مجانا لجميع شركات الشحن خلال فترة معينة بيمكنك من هنا وضع الخصم 100% حتى يكون الشحن مجانا او يمكنك وضع خصم 10% على شركات الشحن وضع كود خصم خاص بها .

6-مربوط بالاجمالي الفرعي:المقصود بالاجمالي الفرعي هو فقط قيمة المنتجات بدون قيمة الشحن والقيم الاخرى فلو اردت ان تجعل الخصم عند الشراء من المنتجات 10% ولا يؤثر على الشحن وغيره يمكنك اختيار هذا الخيار.

 

طيب الان لنقم بوضع اسم للخصم مثلا اسمه خصم الموسم ولنختر نوع الخصم هو مربوط بالمنتجات حيث نريد تطبيق الخصم على عدة منتجات دون الاخرى كما في الصورة

استخدام النسبة المئوية

خيار استخدام النسبة المئوية خاص بتحديد ان كنت تريد الخصم مبلغ معين او نسبة معينة فلو أردت ان يكون الخصم مبلغ معين مثلا 30 ريال يمكنك وضعه في خانة مقدار الخصم ولكن ان اردت ان تستخدم النسخة فقم باختيار خيار استخدام النسبة المئوية بعدها ستلاحظ تغير خانة مقدار الخصم إلى نسبة الخصم وظهور خانة جديدة اسمها الحد الأقصى لمبلغ الخصم كما في الصورة

وتقوم بوضع النسبة المناسبة في خانة نسبة الخصم فمثلا لو اردنا ان نخصم 30% من المنتجات الحالية نضع الرقم 30 في خانة نسبة الخصم  طيب لو اردنا ان لايتعدى المبلغ المخصوم مبلغ معين فمثلا لو ان اردنا ان يكون الخصم 30% من المنتجات ولكن لاتتعدى قيمة الخصم 100 ريال ففهذه الحالة نقوم بوضع الرقم 100 في خانة الحد الأقصى لمبلغ الخصم .

 

ففي بعض الحالات نقوم بعمل خصم جامد على عدة منتجات ولكن نتفاجأ ان القيمة كانت اكثر مما نتوقع لذلك خانة الحد الأقصى لمبلغ الخصم تحل هذه المشكلة فقط ضع المبلغ الذي لاتريد ان يتجاوزه الخصم مثلا لو اردنا ان يكون الخصم 30% ولكن لايتعدى الخصم 100 ريال وهذه هي فائدة الخانة الجديدة. 

 

الان ضع 10 في خانة نسبة الخصم واختر الخيار اللي فوقه واترك الخانة اللي تحت كماهي كما في الصورة

 

رمز القسيمة

في بعض الاحيان تريد ان يكون الخصم يتطبق مباشرة او في تاريخ معين واحيانا تريد ان يكون الخصم فعال ولكن لاتريد ان يتطبق مباشرة بل باستخدام رمز القسيمة 

فخانة رمز القسيمة تتيح لنا وضع رمز خاص بنا للخصم مثلا كما هو معروف في بعض المتاجر خصم 20% على جميع منتجات الملابس باستخدام الخصم ABC 

فلوأردت أن يكون الخصم باستخدام رمز معين فقم باختيار الخيار يتطلب رمز القسيمة فعند اختيار الخيار تظهر خانة جديد اسمها رمز القسيمة حيث تتيح لك اضافة رمز قسيمة خاص بالخصم .

اختر الخيار الان وضع الرمز ABC كما في الصورة 

بعد ذلك تأتي خانتي بداية ونهاية الخصم فيمكنك منها تحديد تاريخ ووقت بداية ونهاية الخصم او تركه مفتوح او تحديد تاريخ بدون وقت معين او وقت معين كل يوم

 

التداخل مع الخصومات الاخرى من نفس النوع

خيار مزدوج مع الخصومات الاخرى المقصود به ان اردت ان يتم تطبيق الخصم مع خصم اخر من نفس النوع فمثلا لو قمت سابقا بعمل خصم مربوط بالمنتج على احد المنتجات وكان شغال وبعدها قمت بعمل خصم اخر مالذي يحدث وايهما يخصم ان تخصم الاثنين؟

هذا مايسمى بالازدواجية او التداخل من نفس النوع فالخصم الاول هو اللي يطبق فقط واللي بعده لايتم تطبيقه إلا إن قمت باختيار خيار مزدوج مع الخصومات الاخرى وهذا خاص ان كان الخصم السابق والحالي من نفس النوع مثل مربوط بالمنتجات .

ولكن إن كان الخصم السابق والحالي من نوعين مختلفين سيطبق الخصم مباشرة لأن النوعين مختلفة.

 

قيود الخصم:

المقصود بها عدد مرات تطبيق الخصم هل يتم تطبيق بعدد غير محدود ام عدد من المرات على الجميع دون استثناء ام عدد من المرات حسب العميل .

حيث يوجد ثلاث انواع :

1-غير محدود  أي خصومات غير محدودة العدد 

2-عدد مرات فقط  أي عدد من المرات محدود مثلا 10 مرات او اكثر محدود بشكل عام سواء استعملها نفس العميل او عدة عملاء حيث لايتجاوز الخصم 10 مرات 

3-عدد مرات فقط لكل عميل أي عدد من المرات لكل عميل حيث ان اردنا ان يكون لكل عميل فقط خصمين نحدد ونكتب تحت الرقم 2 .

 

أقصى كمية مخفظة

هذا الخيار احد السيناريوهات المشهورة حاليا حيث يمكنك تحديد كمية المنتجات المخصومة

فمثلا لو أردت تعمل عرض للزوار اشتري منتجين واحصل على الثالث مجانا من كل منتج وليس المقصود به عدد المنتجات .

يعني لو قمت بعمل خصم لمنتجين لبس اطفال طويل ولبس اطفال قصير وأردت ان تطبق العرض اشتري منتجين من الاطفال طويل او من الاطفال القصير واحصل على منتج مجانا

 

يعني لو قمت بوضع الرقم 1 في خانة أقصى كمية مخفضة ووضعت المنتجين أي عميل اشترى من 3 منتجات من نفس المنتج مثلا لبس اطفال طويل سيطبق الخصم على الثالث او اشترى اثنين سيطبق الخصم على واحد منها فقط ولكن ماذا لو اشترى من كل منتج اثنين يعني اشترى اثنين من لبس الاطفال الطويل واثنين من لبس الاطفال القصير كيف سيطبق الخصم ؟

في هذه الحالة سيقوم النظام بتطبيق الخصم على منتج واحد فقط من كل منتج .

يعني باختصار معنى الخيار ان يقوم النظام بتطبيق الخصم على منتج واحد فقط من كل نوع سواء اشترى 2 او ثلاث او اربع او اكثر وان اردت ان يتم تطبيق الخصم على اكثر من منتج ضع العدد اللي تريده في الخانة فمثلا لو اردت ان يتم تطبيق الخصم على 10 منتجات يعني لو العميل اشترى 15 منتج من نفس النوع لن يتم تطبيق الخصم إلا على عشرة منها وهكذا.

 

دعنا نطبق المثال حتى نرى ذلك بانفسنا كيف يكون 

الان قم باضافة العدد 1 في الخانة واختر قيود الخصم عدد مرات فقط لكل عميل واكتب عدد المرات مثلا 2 كما في الصورة

الان قم بالضغط على زر حفظ ومتابعة من الاعلى حتى يتم حفظ البيانات والبقاء في نفس الشاشة حيث أننا لم ننتهي الان بل بقي اضافة المنتجات الخاصة بالعرض

 

بعد الحفظ ستجد في الاسفل تبويب تطبق على المنتجات كما في الصورة وهو خاص باختيار المنتجات التي سيتم تطبيق الخصم عليها

 

هذا التبويب لايظهر إلا في حالة اختيار الانواع مربوط بالمنتجات والاقسام والبراندات  حتى يتم اختيار المنتج المناسب 

 

الان قم بالضغط على زر أضف منتج جديد الموجود اسفل التبويب بعدها ستفتح لك شاشة المنتجات الموجودة لديكم كما في الصورة

قم باختيار المنتج بالضغط على مربع الاختيار اللي قبل وبعدها قم بالضغط على زر حفظ في الاسفل بعدذلك ستلاحظ ظهور المنتجات التي قمت باختيارها في الجدول كما في الصورة

 

الان قم بالضغط على زر حفظ من الاعلى وبعدها دعنا ننتقل لتفاصيل احد المنتجات التي قمنا باختيارها

 

انظر الان للصورة في تبويب الاسعار في قائمة التخفيظات والعروض تم اضافة نفس الخصم الذي عملناه للمنتج 

حتى لو كان هناك خصومات أخرى من نفس النوع اقصد مربوط بالمنتجات ستظهر عندك هنا حيث يمكنك إضافة أكثر من خصم في نفس المنتج وكما تكلمنا سابقا عن الية ازدواج الخصومات انه ان كان عندك اكثر من خصم مطبق على نفس المنتج من نفس النوع لن يتم تطبيقها بالكامل يعني لو اول خصم 10% والثاني 20% لن يتم خصم كامل القيمة اي 30% إلا إن كان الخصمين مفعلين نفس الخيار ولكن سيتم تطبيق فقط آخر خصم يتم تطبيقه

فمثلا لو أضفنا خصم جديد واسميناه خصم2 واخترنا نفس النوع ولكن لم نضف المنتجات كما تشاهد في الصورة 

 

الان دعنا ننتقل للمنتج الاخر ونقوم باضافة الخصم له من صفحة تفاصيل المنتج في قائمة التخفيضات والعروض .

 

كما تشاهد في الصورة في صفحة المنتج في تبويب الاسعار لايوجد عليه أي تخفيض 

ولإضافة الخصم للمنتج نقم بالضغط على القائمة فتظهر لنا نفس الخصومات التي عملناها سابقا كمافي الصورة 

فقط نقوم بالضغط على الخصم المحدد فيظهر في القائمة وإن اردنا تطبيق الخصم على الاثنين فيظهر كما في الصورة

 

بعدها قم بالضغط على حفظ من الاعلى ولنتجه الان إلى شاشة الخصومات ونرى هل تم إضافة المنتج ضمن المنتجات المخصومة ام لا 

كما تشاهد في الصورة تم إضافة المنتج ضمن منتجات الخصم (خصم الموسم) دون الحاجة إلى اضافة المنتج من شاشة الخصومات وإن ذهبنا إلى الخصم الذي عملناه سابقا وهو خصم 2 فنجد كذلك انه تم اضافة المنتج ضمن شاشة الخصومات كما في الصورة

 

الان دعنا نرى في المتجر هل تم تطبيق الخصومات ام لا وماذا عن المنتج الاخير الذي تم تطبيق الخصمين هل تطبقت معا أم آخر هو اللي تطبق 

كما تشاهد في الصورة تم تطبيق الخصم على منتج واحد وهو اخر منتج واللي تطبق عليه هو الخصم الاخير (خصم 2) ولم يتم تطبيق الخصم الاول وذلك بسبب عدم تفعيل ازدواج الخصومات في احد الخصومات  

 

وعدم ظهور الخصم في باقي المنتجات وذلك لأن الخصم الاول سجلنا عليه كود قسيمة والاخير لم نسجل عليه فالذي تطبق في المتجر هو الذي لم نضع له كود قسيمة كما تشاهد في الصورة

 حيث أن خيار يتطلب رمز القسيمة غير مفعل ومشكلة عدم دمج الخصم مع الخصم الاخير هو عدم تفعيل خيار مزدوج مع الخصومات الاخرى 

 

طريقة تفعيل الخصم

يوجد ثلاث طرق لتفعيل الخصم على المنتجات 

1-الطريقة الاولى وهي التي تكلمنا عنها وهو بدون وضع كود القسيمة حيث هذا النوع يتطبق مباشرة بعد حفظ الخصم على المتجر او على حسب تحديد التاريخ.

2-الطريقة الثانية :هي استخدام رابط الخصم حيث يمكنك نشر رابط الخصم حيث بعد وضع الرابط في المتجر يتم تطبيق الخصم على كل المنتجات والرابط يكون مسجل تحت خانة كود الخصم ويكون رابط المتجر بالاضافة إلى علامة استفهام وكلمة "discountcoupon" ثم يساوي وبعدها كود الخصم كما في الصورة

فبعد وضع الرابط في العنوان والضغط على انترنت تم تطبيق الخصم على المنتجات مباشرة بدون اضافتها إلى سلة المشتريات كما في الصورة

3-الطريقة الثالثة:وهي المعروفة بحيث يتم وضع الرابط في خانة الخصم في سلة المشتريات حتى يتم تطبيقه على المنتجات الموجودة .

 

وهكذا نكون انتهينا من الية ربط الخصومات بالمنتجات  سنتكلم في الدرس القادم عن اعداد المتجر وتجهيز طرق الشحن